السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هيئة الدواء تحذر المواطنين من عبوات مهربة لعلاج القولون

الرئيس نيوز

حذرت هيئة الدواء المصرية، المواطنين ومقدمي الخدمات الطبية، من عبوات مهربة لا تخص السوق المصري، لدواء إربيتيكس 500mg/100ml، المستخدم تحت إشراف طبي في علاج سرطان القولون أو المستقيم.

وأوضحت الهيئة، في منشور لها، أنها تلقت بلاغا من الشركة المصنعة عن مواصفات ع1بوات لدواء إربيتيكس 500mg/100ml، لا تخص السوق المصري، وتحمل تشيغلة رقم G0119.

وأشارت الهيئة، إلى التفرقة الظاهرية بين العبوات الأصلية والعبوات التي لا تخص السوق، وتتمثل في أن اللغة المستخدمة خلاف العربية والانجليزية، وعدم وجود أي بيانات تفيد الاستيراد الرسمي للتداول داخل البلاد.

وطالبت الهيئة المواطنين ومقدمي الخدمات الطبية في حال وجود تلك العبوات التي تنطبق عليها المواصفات المذكورة إبلاغ الهيئة.

وفي وقت سابق، قررت هيئة الدواء المصرية، عدم الموافقة على استقبال مستحضرات جديدة وإلغاء المستحضرات تحت التسجيل، التي تحتوي على المادة ديكوافوسول Diquafosol في صورة مستحضرات للعين وإلغائها من صناديق المثائل وقاعدة بيانات الهيئة.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، في قرارها الذي حصل القاهرة 24 على نسخة منه، أن القرار جاء استنادًا على اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض جراحة العيون والشبكية، والتي أوصت برفض المستحضر.

وأضافت هيئة الدواء المصرية، أن رفض اللجنة للمستحضر الذي يحتوي على مادة ديكوافوسول Diquafosol لوجود بدائل كثيرة في السوق المصري لعلاج جفاف العين، إلى أن الدراسات المقدمة من الشركة غير كافية لإثبات فاعلية وأمان المستحضر.