السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تطورات حرب غزة.. اشتباكات عنيفة في جباليا وانسحاب لواء جولاني من القطاع

الرئيس نيوز

واصلت إسرائيل حربها الدموية على قطاع غزة لليوم الـ77 وسط تصاعد حدة القتال بين قواتها وفصائل المقاومة الفلسطينية التي أظهرت قدرتها على إطلاق صواريخ نحو تل أبيب، وإجبار كتيبة تتبع لواء جولاني على الانسحاب من القطاع.

ويخوض مقاتلو المقاومة اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف محاور القتال داخل قطاع غزة لا سيما في شمال قطاع غزة ومناطق شرق خانيونس، بينما استمر القصف الإسرائيلي الجوي والبحري والبري على مناطق القطاع.

وسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي سحب الكتيبة 13 من لواء جولاني بعد تكبدها خسائر كبيرة، حيث خسرت هذه الكتيبة لوحدها نحو 44 ضابطًا وجنديًا من بينهم قائدها.

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر إلى 20057 شهيدًا و53320 جريحًا، فيما سجل 390 شهيدًا و734 جريحًا في قطاع غزة خلال 48 ساعة، بحسب وزارة الصحة.

وكان القصف أكثر شدة على الجزء الشمالي من قطاع غزة، حيث أمكن رؤية ومضات برتقالية من الانفجارات ودخان أسود مع بزوغ الفجر عبر السياج الحدودي.

وفي وقت لاحق قال سكان إن الطائرات الإسرائيلية حلقت فوق المناطق الوسطى والجنوبية وألقت قنابل تسببت في تصاعد أعمدة الدخان.

كما قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي الخميس بعنف جنوب قطاع غزة وخصوصًا خانيونس ومعبر كرم أبو سالم، في خضم مفاوضات وضغوط للتوصل إلى هدنة.

وأفاد وسائل إعلام فلسطينية بأن غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة وأسفرت عن استشهاد 5 أشخاص على الأقل.

كما أسفرت غارة أخرى عن استشهاد 6 فلسطينيين في مدينة خانيونس.

وأشار إلى أن القصف المدفعي الإسرائيلي تواصل على مناطق متفرقة من مدينة خانيونس، حيث استهدفت غارة محيط مستشفى الأمل التابع للهلال الأحمر الفلسطيني أسفرت عن إصابات.

وفي شمال قطاع غزة، استشهدت طفلة وأصيب آخرون في غارة إسرائيلية على منزل يؤوي نازحين في مخيم جباليا.

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد انتشلت طواقم الإنقاذ والإسعاف جثامين 9 شهداء بينهم أم وبناتها الخمسة، جراء قصف منزلهم في بلدة جباليا، لترتفع حصيلة الشهداء في البلدة ومخيمها خلال الـ24 ساعة الماضية، إلى نحو 30 شهيدًا والعشرات من الجرحى.

كما ارتقى ثمانية شهداء وأصيب عدد آخر من المواطنين، في قصف إسرائيلي استهدف منزلين في رفح جنوب القطاع، ثلاثة منهم في منزل يعود لعائلة ضهير غرب رفح جنوب قطاع غزة، نقلوا جميعًا لمستشفى الكويت في رفح.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها تلقت عشرات الاتصالات عن قصف منزل في منطقة النزلة في جباليا، ووجود أعداد من الشهداء والجرحى، حيث لم تتمكن أي من طواقم الإسعاف أو فرق الإنقاذ من الوصول إليهم.

من جهة أخرى، أعلنت الولايات المتحدة أنها تواصل العمل على قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في قطاع غزة، بعد إرجاء متكرر لتصويت على مشروع في هذا الشأن في ظل اعتراضات إسرائيلية على النصّ المقترح.

وقالت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس، إنه لم يعد هناك مستشفيات عاملة في شمال قطاع غزة، واصفة مشاهد مرضى متروكين يستجدون الطعام والماء بأنها "لا تحتمل".

وتظاهر نحو 150 من موظفي وزارة الخارجية الهولندية الخميس للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، في حركة احتجاجية غير مألوفة.

توازيًا، دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الخميس من القاهرة إلى "وقف إطلاق نار مستدام" في الحرب على غزة، في اليوم الثاني لجولته في المنطقة.