الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الوزراء يكشف تفاصيل طرح 50 شركة جديدة ضمن برنامج الطروحات

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء؛ أن ما تم اليوم في مجلس الوزراء يأتي في إطار برنامج الطروحات.

وقال الحمصاني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء أكد أن برنامج الطروحات يأتي في إطار تنفيذ الدولة المصرية وثيقة سياسة ملكية الدولة في إطار دعم دور القطاع الخاص".

وأضاف: "وثيقة سياسة ملكية الدولة تقول على تخارج الدولية كليا او جزئيا من العديد من الأنشطة والقطاعات وقد أوضح رئيس الوزراء أن مصر حريصة على اجراء عملية الإصلاح بصورة شاملة وأن عملية الطروحات تأتي في إطار عملية الإصلاح الشاملة للاقتصاد المصري".

وتابع: "الطروحات حققت نجاح حتى الان بلغت 14 شركة مما أسهم في توفير سيولة دولارية بلغت قيمتها 5.6 مليار دولار؛ رئيس الوزراء أكد على حرص الدولة على الاستفادة من الخبرات الدولية في لإطار الطروحات ومن هناك كان التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي وهي بمثابة مستشار استراتيجي للدولة في مجال الطروحات".

وأوضح: "الدراسة التي تقوم بها مؤسسة التمويل الدولية انتهت من إجراءات الدراسة لـ 14 شركة وجاري أيضا طرح دراسة طرح 50 شركة تابعة للدولة في مجالات عديدة؛ مؤسسة التمويل الدولية وضعت أولوية لأربعة قطاعات في البداية وهم يشملوا المطارات والاتصالات والبنوك والتأمين".

وأكمل: "مؤسسة التمويل الدولية وضعت دراسة خاصة بالمطارات تهدف الاستفادة من الخبرات العالمية في إدارة وتشغيل عدد من المطارات التابعة للدولة وهو ما يحدث نقلة نوعية كبيرة في إدارة المطارات وتشغيلها".

وذكر: "الدراسة مازالت جارية حتى الأن؛ ولكن الهدف الأساسي من برنامج الطروحات هو احداث أفضل إدارة ممكنة لأصول الدولة ورفع كفاءة مستوى تشغيلها وزيادة العائد الناتج عنها؛ وكما اوضحنا أن ما شهدناه اليوم هو توقيع اتفاقيات على إدارة سبعة فنادق تاريخية بالشراكة مع صندوق مصر السيادي وشركة ايجوس ومجموعة طلعت مصطفى القابضة".

واختتم: "الاتفاق النهائي بمثابة دخول مستثمر استراتيجي وهو شركة تابعة لمجموعة طلعت مصطفى والشركة ستدخل في شراكة مع شركة ليجسي للفنادق التي تقع تحت مظلتها الفنادق السبعة في القاهرة والإسكندرية وأسوان".