السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: "كمين الشجاعية" أحد وسائل المقاومة لإجبار الاحتلال على التفاوض

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عماد البشتاوي؛ أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخليل عن دلالات مقتل 8 عناصر من الجيش الإسرائيلي في كمين نصبته كتائب القسام في قطاع غزة.

وقال البشتاوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الشعب الفلسطيني والمقاومة يراهنان على أن الخسائر الإسرائيلية هي الطريق الوحيد لوقف إطلاق النار المؤقت أو الدائم بمعني أن إسرائيل عمليا لن توقف إطلاق النار ولن تعقد هدنة ولن تقوم بوقف إطلاق النار إلا تحت الضغط".

وأضاف: "الخسائر العسكرية والاقتصادية والخلافات الداخلية في إسرائيل وضغوط أهالي الاسرى؛ هذه المتغيرات هي التي تساهم في وقف إطلاق النار بشكل مؤقت أو دائم".

وتابع: "كمين حي الشجاعية يدلل على كذب الرواية الإسرائيلية التي حاولت ان توهم الرأي العام العالمي أنها تسيطر على شمال غزة وتتجه للجنوب؛ صحيح إسرائيل تقدمت في غزة ولكنها لم تحقق استقرار أو استسلام للمقاومة في المناطق التي سيطرت عليها حتى مناطق الأرض المحروقة التي هجرت اسكانها".

وأكمل: "إسرائيل تتكبد خسائر بعشرات الافراد حسب الأرقام الرسمية الإسرائيلية فما بالك بالأرقام الحقيقية؛ من المتوقع أن نشهد انسحابات إسرائيلية والولايات المتحدة تلمح لهذا الامر وهناك محاولة للبحث عن مخرج لنتنياهو".

وأوضح: "نتنياهو يتفاخر يوميا بالحديث عن مستقبل غزة وكأنه منتصر وهذا جزء من حرب نفسية يقودها نتنياهو؛ هو ليس المنتصر ليقول للعالم ماذا سيفعل في قطاع غزة؛ الرئيس الأمريكي قال إن إسرائيل تقوم بقصف عشوائي وأشار إلى أن ما حدث يؤدي لتراجع التأييد الدولي لإسرائيل".

وذكر: "أمريكا حليفة كبرى لإسرائيل ولكن ذلك لا يعني أن تلقي أمريكا بمصالحها من أجل إسرائيل؛ وزير الدفاع الأمريكي سوف يزور إسرائيل وقد نشاهد مستجدات خلال الأسابيع القادمة؛ أمريكا بدأت تضيق ذرعا بعدم قدرة إسرائيل على الحسم العسكري وتوريط أكبر للأمريكيين في قتل الأبرياء في قطاع غزة دون أي هدف استراتيجي ولا عسكري".

واختتم: "أمريكا بدأت تستشعر الخطر المحدق بسمعتها عالميا لاسيما أنها قامت برفض قرارات وقف إطلاق النار في مجلس الامن؛ الولايات المتحدة الأن تبحث عن هدنة إنسانية وتعجز عن تنفيذها وفي نفس الوقت إسرائيل أعطيت المجال والوقت الكافي للقضاء على المقاومة ولم تنجح".