السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل عسكري: إسرائيل لم تحقق أي انتصار ميداني في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد خالد حمادة، الخبير العسكري والاستراتيجي، أن الاحتلال الإسرائيلي لم يتمكن من تحقيق أهدافه في قطاع غزة.

وقال حمادة في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "خان يونس هي المنطقة الأهم في قطاع غزة ولكن لا يوجد منطقة رئيسية في القطاع كل غزة هي أساسية وكل الأماكن حتى الان لا يمكن القول إنها سقطت تحت وطأة العمليات العنيفة والتدمير الذي يقوم به الاحتلال".

وأضاف: "اليوم كان هناك عملية كبرى في مخيم جباليا وتكبدت القوات الإسرائيلية خسائر كبيرة في المدرعات والجنود؛ اليوم تقاتل إسرائيل بعكس الوقت؛ حتى إن لم يكن هناك توقيت لإنهاء الحرب ولكن الوقت المتاح أمام إسرائيل لتحقيق انتصار ميداني أصبحت تضيق".

وتابع: "لا يمكن تحقيق مواصفات لأي انتصار ميداني حتى الأن هناك تدمير؛ من هم الفلسطينيون الذين يقاتلون ومن هم الذين لا يقاتلون؛ يتعذر أخذ ارقام خسائر الفصائل الفلسطينية التي أعلنتها إسرائيل لا يمكن ان تؤخذ على محمل الجد".

وواصل: "لم تقدم إسرائيل أي دلائل أو وثائق حول قتل مقاتلين من حماس أو القبض عليهم؛ حتى الأن الأرقام الإسرائيلية تقريبية وربما تكون وهمية؛ هي تحتسب نسبة المقاتلين الذي من الممكن تجنديهم من تجمع سكاني يضم 2.3 مواطن".

وأكمل: "ربما الأرقام تصح لو كنا نتحدث عن جيش نظامي في دولة عادية ولكن الأرقام الإسرائيلية المعلنة لا يمكن الاخذ بها".

وأوضح: "إسرائيل تريد تسوية خان يونس بالأرض كما فعل بالشمال وبالتالي يصبح أمام الفلسطينيين أما العيش في الكتل الاسمنتية أو العيش في مخيمات وقد يندفع البعض للجنوب بانتظار أن تلحق به إسرائيل".

وأكمل: "في كل الحالات حتى لو انتشر الجيش الإسرائيلي على أرض غزة بالكامل ما الذي يعنيه ذلك؟ ما هي اللحظة التي يمكن القول فيها إن إسرائيل قد انتصرت إذا لم تنجح إسرائيل في القبض على قادة حماس أو جر حركة حماس إلى المطالبة بالخروج".

وذكر: "إلى أين سيذهب الفلسطينيون لو ضغطت عليهم في الجنوب سوف يعودون إلى الشمال أو أن يبقوا في منازلهم لتهدم على رؤوسهم وليس أمام الفلسطيني إلا أن يقاتل أو يموت أو أن يحدث التهجير خارج أرضي قطاع غزة وهو ما رفضته مصر والأردن".