الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد التصريحات الإيجابية من صندوق النقد.. هل تحرك الدولة سعر الدولار؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سمير صبري الخبير الاقتصادي؛ أن صندوق النقد الدولي أصبح يتحدث بإيجابية عن الاقتصاد المصري في الوقت الحالي.

وقال صبري في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية": المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الصندوق يعود للتفاوض مع مصر في ظل الازمات الموجودة في المنطقة؛ وهو يعود بشكل إيجابي وهم يشيدون بالاقتصاد المصري؛ رئيس صندوق النقد قالت إن الإصلاح الاقتصادي ساهم في مرور مصر من الأزمات المتتالية".

وأضاف: "رئيس صندوق النقد قالت إن الطلبات المصرية بزيادة التمويل سوف تدرس وسوف يتم الرد عليها قريبا وأشارت إلى أن مصر لديها فرصة كبيرة في زيادة الاستثمارات والصندوق يتحدث بإيجابية عن مصر ويشيد بالاقتصاد المصري".

وتابع: "مسؤولة الاتصال بصندوق النقد تحدثت عن مصر وأن المباحثات الحالية سوف تتم وأن هناك تفهم كبير من الحكومة المصرية للإجراءات التي يتم اتخاذها وعلى رأسها وثيقة ملكية الدولية".

وواصل: "نوضح دائما للمواطن أنه في وقت من الأوقات كان القطاع الخاص يعزف عن الدخول في بعض الأنشطة وبالتالي كانت الدولة تتدخل للعمل في هذه المشروعات؛ صندوق النقد لديه عقل وسوف يأتي بالاتفاقات السابقة مع مصر وسوف يتحدث عن فتح المجال للقطاع الخاص وهو ما نقوم به حاليا وأيضا سوف يتحدثوا عن مرونة سعر الصرف".

وأوضح: "تحريك سعر الدولار أمر مستحيل في الوقت الحالي لأنه سوف يؤثر على المواطن البسيط والصندوق أكد أنه يتفهم هذا الامر؛ الصندوق لا يمكن أن ينسحب مع دولة بدأت العمل معه بالفعل ليجد كيانات أخرى تستكمل الاتفاقات ليكون الشريك الناجح بدلا منه".

وأكمل: "صندوق النقد سوف يكمل البرنامج مع مصر دون إصرار حاليا على فكرة مرونة سعر الصرف لأنه قرار مصر والدولة تراعي المواطن البسيط ولاحقا قد نتحدث بعد استقرار الأمور؛ ولكن حاليا لن يكون هناك تحريك لسعر الصرف".

واختتم: "السعر الموجود في البنك المركزي سيكون قريبا هو الحكم لأن ما يحدث في السوق حاليا مضاربات؛ اليوم هناك إجراءات من البنك المركزي ووزارة المالية لمواجهة السوق السوداء مثل منع البيع والشراء بالدولار داخل مصر كما أن البنوك بدأت في العمل على الواردات ذات الأهمية".