الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: زيادة أسعار بعض المنتجات الزراعية مؤقتة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد جلال؛ عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس؛ أن القطاع الزراعي يساهم في دعم الاقتصاد المصري بشكل كبير، مشيرا إلى أنه رأس الحربة في التنمية الاقتصادية.

وقال جلال في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "القطاع الزراعي المصري هو الأساس والأصل في أي تنمية تحدث داخل جمهورية مصر العربية؛ والقطاع يساهم بنسبة 14 – 15% من الناتج القومي للبلاد".

وأضاف: "حوالي 40% من العمالة تعمل في القطاع الزراعي؛ القطاع له أهمية من أكثر من اتجاه؛ أولها توفير الغذاء؛ القطاع يساهم في توفير احتياجات المصريين وهي الأساس في حياة المصريين وبالتالي الزراعة هي الحياة".

وتابع: "رغم التعداد الكبير في عدد السكان إلا أننا نستطيع توفير احتياجات المصريين من بعض السلع مثل الخضروات؛ معظم الخضروات من الإنتاج المحلي؛ زيادة أسعار بعض المنتجات الزراعية تكون بشكل مؤقت نتيجة ظروف معينة".

وواصل: "في فترة قريبة سعر كيلو الطماطم وصلت إلى 20 ثم تراجع إلى 8 وارتفع إلى 10 جنيه؛ مصر الدولة الوحيدة في العالم التي تطلق على الخبز لفظ عيش لأنه حاجة أساسية على مائدة المواطن المصري ونحن لدينا مشكلة في القمح ونقوم باستيراد كميات كبيرة من الخارج".

وأكمل: "لدينا محدودية في الأرض ومحدودية في المياه؛ نتحدث عن أراضي الدلتا القديمة وتمثل 5 مليون فدان ومع مشروعات الاستصلاح وصلنا إلى 9.5 مليون فدان ولكن الزيادة في الأرض الزراعية لا تتناسب مع التعداد السكاني".

وأوضح: "زيادة الصادرات الزراعية لم تؤثر على أسعار السلع الزراعية؛ هناك بعض السلع ترتفع بشكل مفاجئ مثل السكر لأسباب غير مفهومة؛ السكر موجود في المجمعات بسعر 27 جنيها ولكن يباع في السوبر ماركت بسعر 50 جنيه ويجب على الحكومة أن تتدخل".

وحققت الصادرات الزراعية المصرية رقما قياسيا خلال عام 2023 يُقدر بـ4 ملايين و654 ‏ألف طن، بعد إتباع إجراءات عديدة ساهمت في ارتفاع الطلب من أسواق شتى في العالم.

وكان السيد القصير، وزير الزراعة، قد أعلن في وقت سابق أن إجمالي الصادرات المصرية منذ بداية يناير خلال العام الجاري حتى ‏يوليو شهدت زيادة قدرها 717 ألفا و896 طن عن الفترة ذاتها في السنة الفائتة، التي سجلت 3 ملايين ‏و936 ألف طن