الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حازم عمر يكشف عن أهم ملامح برنامجه لإصلاح التعليم والصحة

حازم عمر - المرشح
حازم عمر - المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

كشف حازم عمر، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، عن أهم ملامح برنامجه لإصلاح التعليم، قائلا إن الإصلاح يمكن أن يعتمد على الموارد الموجودة.

وقال عمر في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "إصلاح منظومة التعليم مختلف عن الصحة؛ نحن عدلنا شعار التعليم للجميع لكي يكون الجميع للتعليم؛ برامج التعليم سوف تكون سهلة وسريعة ويمكن الإصلاح فيها معتمدا على الموارد".

وأضاف: "نتبنى تفعيل شعار الجميع للتعليم والبرامج موجودة وتم اعتمادها في دول أخرى وسيكون هناك تطوير بشكل كبير جدا للتعليم وسوف افرض ضريبة 5% استثنائية لمدة 5 سنوات على المؤسسات التعليمية الخاصة والدولية".

وتابع: "هذه المؤسسات تحقق ربح كبير ويجب أن يتحملوا هذه الضريبة دون زيادة المصروفات على المواطنين؛ النمط والسلوك الإنساني واحد في كل مكان في العالم نحن على دراية بكل ردود الفعل والأهم أن نسبة الـ 5% بالإضافة لمخصصات وزارة التعليم سوف توضع في صندوق تابع للموازنة العامة حتى يكون تحت رقابة البرلمان".

وأوضح: "أبنائي تلقوا التعليم في الولايات المتحدة وجزء من المصروفات هناك تذهب إلى المؤسسات التعليمية الاهلية؛ سيكون هناك تشريع يجرم الانفاق على الديكورات والمستشارين والسيارات؛ الصندوق سوف يكون مسؤول عن بناء الأبنية التعليمية وتجهيزاتها".

وأوضح: "كما أمنح حوافز للاستثمار والصناعة سوف امنح حوافز للمدارس ذات الجودة من أجل زيادة التنافسية بين المدارس والمؤسسات التعليمية في مصر؛ لدينا عجز في الفصول يقترب من النصف في المدارس الحكومية".

وأكمل: "تطوير القطاع الصحي تحتاج إلى وقت أكبر؛ الحكومات السابقة قامت بعمل جيد ولكن أريد أن أبني ما احلم به وما رأيته؛ البرازيل كان لديها مواطنين يسكنون في مدن صفيح وكانوا يحصلون على دعم ولكن بعد اعداد برنامج تعليمي جيد أصبحوا من دافعي الضرائب".

واختتم: "لدينا مشكلة كبيرة في القطاع الصحي؛ تطوير الصحة سيطور على أربعة مسارات الأول هو الخدمة التحتية وهي الوحدات الصحية والمستشفيات ووحدات طب الاسرة وغيرها؛ نحتاج أن نضاعف عدد الأسرة ويجب أن نقوم ببناء مستشفيات جديدة ولدينا أيضا مشكلة في القوة البشرية وهو أمر يحتاج إلى التطوير".