الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الهلال الأحمر الفلسطيني يوضح احتياجات قطاع غزة الطبية والإنسانية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد جبريل؛ المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني؛ أن كل ما يدخل من مساعدات إلى قطاع غزة تساعد في تخفيف الوضع الإنساني.

وقال جبريل في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": " المساعدات الإنسانية دخلت إلى القطاع بشكل أكبر واليوم دخلت الشاحنات المصرية إلى شمال قطاع غزة".

وأضاف: "اليوم دخلت 100 شاحنة إلى شمال قطاع غزة؛ المنطقة تحتاج إلى مساعدات أكبر من ذلك؛ المستشفيات متوقفة بشكل كامل في المناطق الشمالية ودخلنا في فصل الشتاء وسيكون هناك زيادة في انتشار الامراض".

وتابع: "نحن بحاجة لمزيد من الخطوات حتى يتمكن قطاع غزة من العودة للحياة ونتمنى تمديد الهدنة ودخول الوقود بشكل أكبر؛ المستشفيات في الجنوب ممتلئة ونحن بحاجة لادخال الوقود إلى المناطق الشمالية".

وأكمل: "نتحدث حاليا عن الحاجة لأدوية الامراض المزمنة؛ نحن بحاجة إلى ادوية السكر مثل الأنسولين؛ والانسولين بحاجة لثلاجات ولا يوجد ثلاجات لتخزين المواد ونحن أيضا بحاجة لمواد التغيير على الجروح".

وواصل: "الشيء الأساسي المفقود في مناطق شمال غزة هو الوقود؛ نحن بحاجة إلى كوادر طبية من الدول الشقيقة والصديقة لمساعدة زملائهم في قطاع غزة الذين أنهكوا على مدى 50 يوم".

وأكمل: "لدينا القدرة على استقبال الأطباء وانتشارهم في المستشفيات يخفف العبء بشكل كبير؛ الكوادر الطبية أنهكت بشكل كبير لعدة أسباب مثل الضغط النفسي والبدني؛ هناك من الكوادر الطبية من فقد أحبائه أو زملائه؛ المستشفيات في الشمال أخرجت عن الخدمة ونحن بحاجة إلى اعادتها إلى العمل".

وذكر: "مصر سباقة في ادخال الأطباء واستقبال الجرحي وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

وتوصلت حماس وإسرائيل إلى اتفاق هدنة برعاية مصرية - قطرية يقضى بوقف القتال لمدة أربعة أيام واجراء تبادل جزئي للأسرى بين الجانبين.

وينص الاتفاق أيضا على السماح بإدخال مئات الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية إلى شمال وجنوب القطاع بالإضافة إلى شاحنات الوقود.

وكان الاحتلال الاسرائيل قد أعلن في بداية الحرب عن منع الماء والكهرباء والوقود عن القطاع المحاصر أصلا منذ سنوات طويلة امعانا في الانتقام من الشعب الفلسطيني الأعزل.