الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس النواب: موقف مصر من القضية الفلسطينية سيسجل التاريخ بأحرف من نور

الرئيس نيوز

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن موقف الدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية واضح ولا يتزحزح، إذ يرفض تصفيتها مع الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وكذلك منع التهجير القسري للفلسطينيين، مشيرا إلى أن هذا الموقف ثابت يعبر عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي بصورة دائمة.

وأضاف جبالي خلال لقاء عبر «إكسترا نيوز»، أن الدولة  المصرية لا تتوقف عن دعم القضية الفلسطينية بكل طرق الدعم، إذ تطالب في المحافل الدولية بوقف العدوان ووقف إطلاق النار وكفالة حقوق الشعب الفلسطيني ومنع التهجير القسري له وحظر تصفية القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن مصر تقدم المساعدات بصورة مستمرة عبر معبر رفح ونجحت في إيصال هذه المساعدات بجميع أنواعها الغذائية والدوائية والعلاجية وكذلك والمساعدات الخاصة بالوقود، متابعا أن مصر تناصر الشعب الفلسطيني وتقف دائما إلى جوار القضية الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية.

وأوضح جبالي أن موقف البرلمان تجاه دعم القضية الفلسطينية مستمر بصورة تكاد تكون يومية، موضحًا: "إذ إننا أعضاء فى المجال الدولى بالاتحاد البرلماني الدولى وكذلك فى الاتحاد البرلمانى العربى، ومنذ فترة قليلة كان هناك اجتماعات للبرلمان العربي في بغداد، ونتج عنه خروج ورقة عربية موحدة تدعم حقوق الشعب الفلسطيني ومنع الاعتداء عليه فضلا عن كفالة الحفاظ على القضية".

أضاف جبالي، أن الموقف سالف الذكر أعقبه مباشرة جلسة مجلس النواب المصري لدعم موقف الرئيس السيسي والدبلوماسية المصرية والدولة، مشيرا إلى أنه كان موقفا رائعا إذ أن الجميع على قلب رجل واحد في الوقوف بجانب الدولة المصرية في دعمها للشعب الفلسطيني عموما ولأهالينا في غزة خصوصا.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن هناك تحركات يومية للرئيس عبدالفتاح السيسي مع جميع الدول العربية والإقليمية والدولية في سبيل دعم وحماية القضية الفلسطينية، مشددا على أن هذا الموقف لا يحتاج إلى كلام لأنه واضح وضوح الشمس وتؤيده وتسير على دربه الجهود الدبلوماسية المصرية الناجحة في تواصلها المستمر مع جميع دول العالم والمنظمات الدولية وتوضيحها للموقف المصري الذى تجمع عليه جميع الشعوب العربية والصديقة، معلقا بالقول: "هذا الموقف عظيم سوف يسجله التاريخ بأحرف من نور، حتى إن الإخوة الفلسطينيون يعترفون بأن لمصر الدور العظيم في تقديم الدعم لهم وللقضية".

وحول جلسة الاحاطة التي يشارك فيها رئيس الوزراء، قال المستشار حنفي جبالي، إن جلسة اليوم مخصصة لمناقشة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في 16 طلب إحاطة مقدمة من النواب الممثلين للأحزاب والمستقلين وجميع الاتجاهات حول الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة المصرية لمنع التهجير القسري للفلسطيني من قطاع غزة، وكذلك الإجراءات التى اتخذتها الحكومة إزاء تصاعد الاحداث في قطاع غزة.

أضاف جبالي، أن التهجير القسري معاقب عليه طبقا للقانون الدولى والإنساني، وطبقا لنظام روما للمحكمة الجنائية الدولية واتفاقية جينيف الرابعة، فكل هذا يجرم التهجير القسري ويعتبر جريمة دولية، مشيرا إلى أن  انضمام مصر الى نظام روما واتفاقية جينيف، معلقا بالقول: هذا المنع مطبق في القانون الداخلي في قانون العقوبات تحت جرائم أمن الدولة في الداخل والخارج وهذا يغطي التهجير القسري وأى اعتداء على الحدود المصرية يمثل جريمة".

وعن الانتخابات الرئاسية، قال رئيس مجلس النواب، إن الانتخابات الرئاسية ترسخ النظام الديمقراطي وتحافظ عليه، حيث تقدم للمنافسة على تلك الانتخابات 4 مرشحين أقوياء، مؤكدا أن الفرصة متكافئة للجميع من حيث الدعاية واستضافة وسائل الاعلام لكل مرشح لعرض برنامجه وأهدافه.

وأكد جبالى، أن الشعب على بينة من ذلك ويراقب هذه الانتخابات، حيث تنظمها الهيئة الوطنية للانتخابات وهي مستقلة لا تتبع أى جهة، حيث منحها الدستور الاستقلال الكامل.

تابع: انتخابات الرئاسة مكفولة الحماية من جميع النواحي، داعيا المواطنين بالإدلاء بأصواتهم في هذه  الانتخابات، قائلا: "أنصح كل الأخوة المواطنين بالتوجه لصناديق الانتخاب لأن هذا واجب وطنى..لازم المواطن يدلي بصوته ويعبر عن صوته بوضوح وحرية الرأي مكفولة".

وأوضح: "المواطن لازم يبدي برأيه في المرشح الذى يريده ويعبر عن رأيه فيما يراه في صالح الوطن..الانتخابات احتفالية كبرى ولابد ان نشارك في الانتخابات لأنها مرأة لنا أمام العالم أجمع.. وأثق في الاقبال عليها وسوف يكون اقبالا غير مسبوق.. وكل مواطن سيبادر لصناديق الاقتراع لإبداء رأيه".