الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سر خفض جيش الاحتلال عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم 7 أكتوبر

الرئيس نيوز

توصل تحقيق أجرته شرطة الاحتلال إلى أن مروحية إسرائيلية أطلقت النار على مدنيين في حفل موسيقي أقيم بتاريخ 7 أكتوبر لموقع هذيان السوبرنوفا بالقرب من مستوطنة ريئيم.

واعترف تحقيق أجرته الشرطة بأن عددًا غير معلوم من المدنيين البالغ عددهم 364، الذين تقول رواية سلطات الاحتلال الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم هناك، قُتلوا برصاص مروحية قتالية إسرائيلية.

وأطلقت مروحية عسكرية إسرائيلية النار على مدنيين في حفل سوبر نوفا حيث تقول إسرائيل إن 364 شخصًا قتلوا في 7 أكتوبر.

وذكرت صحيفة هآرتس في تل أبيب، أمس السبت، أن المحققين الإسرائيليين خلصوا إلى أن مقاتلي حماس الذين عبروا الحدود من غزة إلى مستوطنات غير شرعية في غلاف غزة، في ذلك اليوم لم يكن لديهم علم مسبق بالمهرجان الموسيقي الذي أقيم بالقرب من مستوطنة ريئيم، وهي مستوطنة استعمارية إسرائيلية تقع على بعد بضعة كيلومترات شرق غزة.

ووفقًا لمصدر في الشرطة، يُظهر التحقيق أيضًا أن مروحية قتالية تابعة للجيش الإسرائيلي وصلت إلى مكان الحادث وأطلقت النار على الفلسطينيين هناك، ويبدو أنها أصابت أيضًا بعض المشاركين في المهرجان"، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس ولم يوضح عدد القتلى أو المصابين من رواد المهرجان بسبب المروحية.

ويبدو أن تحقيق الشرطة الذي أوردته صحيفة هآرتس هو أول اعتراف رسمي إسرائيلي مباشر بأن القوات الإسرائيلية قتلت بعض المدنيين الإسرائيليين في 7 أكتوبر وبعده ولكن في الأسابيع الأخيرة تزايدت الأدلة على أن هذا هو ما حدث بالضبط.

الشهادة الأساسية التي قدمتها ياسمين بورات، وهي امرأة إسرائيلية نجت من مذبحة ارتكبتها القوات الإسرائيلية في مستوطنة بئيري ووفقًا لروايتها، قُتل العديد من المدنيين الإسرائيليين عندما فتحت القوات الإسرائيلية النار بأسلحة ثقيلة، بما في ذلك قذائف الدبابات، على منزل المستوطنة الصغير الذي كان يحتجزهم به فلسطينيون وحتى تلك اللحظة، قال بورات لإذاعة “كان” الرسمية الإسرائيلية، إن الفلسطينيين عاملوا المدنيين الإسرائيليين “بإنسانية”.

أطلق النار على كل شيء يتحرك

اعترفت القوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي بأنها أرسلت أكثر من عشرين مروحية هجومية أطلقت كميات هائلة من قذائف المدافع الثقيلة وصواريخ هيلفاير أمريكية الصنع في 7 أكتوبر، على الرغم من أن الطيارين لم يتمكنوا في كثير من الحالات من التمييز بين الفلسطينيين والمدنيين الإسرائيليين.

وذكرت صحيفة “واينت” الإسرائيلية الشهر الماضي، نقلًا عن تحقيق أجرته قوات الجو للاحتلال الإسرائيلي، أن “وتيرة إطلاق النار على آلاف الفلسطينيين كانت هائلة في البداية، وفقط عند نقطة معينة بدأ الطيارون في إبطاء هجماتهم واختيار الأهداف بعناية” وقال أحد قادة السرب لجنود: "أطلقوا النار على كل شيء".

يكشف مقطع فيديو نشره جيش الاحتلال الإسرائيلي طائرات هليكوبتر تستهدف ما يبدو أنها سيارات مدنية بشكل عشوائي - على الرغم من أنه في وقت نشر الفيديو، زعم جيش الاحتلال أن طائراته تطلق النار على عناصر المقاومة الفلسطينية.

وفي يوم الخميس، اعترف المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، مارك ريجيف - ربما عن غير قصد - في مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أحرقت في 7 أكتوبر الأول مئات الأشخاص حتى الموت بنيران عشوائية لم تميز بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

سر انخفاض عدد قتلى إسرائيل

ولم تشرح إسرائيل قط كيف تمكن المقاتلون الفلسطينيون المسلحون بالأسلحة الخفيفة فقط من التسبب في الدمار الهائل الذي شهدته بعض المستوطنات حيث تحولت المنازل إلى أنقاض، أو أحرقوا مئات الأشخاص حتى الموت بحيث أصبح من الصعب التعرف عليهم ولكن هذه هي القدرات التي تمتلكها وتستخدمها قوات الاحتلال الإسرائيلي كما أثار تخفيض إسرائيل الأخير لعدد القتلى المزعوم من 1400 إلى “حوالي 1200” شكوكًا حول الرواية الرسمية.

ومنذ 7 أكتوبر، تزايدت الأدلة التي تشير إلى مقتل عدد كبير من الإسرائيليين على يد قواتهم، سواء من الأرض أو من الجو وأنكر حماس بشكل قاطع أي تخطيط لقتل مدنيين ويبدو أن تحديد المسؤول عن الوفيات سيتطلب إجراء تحقيق شامل ومستقل، وهو الأمر الذي لم يدعو إليه داعمو إسرائيل الدوليون، ولا الأمم المتحدة.

تقصير إعلامي وقصص مفبركة

دعمًا للرواية الرسمية التي يروجها الاحتلال، نشر المسؤولون الإسرائيليون وجماعات الضغط العديد من القصص الفظيعة الكاذبة، بما في ذلك الحكاية المفضوحة سيئة السمعة ــ التي كررها الرئيس جو بايدن ــ عن عشرات الأطفال الإسرائيليين مقطوعي الرأس.

وبينما زعمت إسرائيل أيضًا أن الفلسطينيين شاركوا في أعمال عنف جنسي مروعة وواسعة النطاق واغتصاب نساء إسرائيليات، لم تقدم السلطات سوى أعذار لعدم توصلها إلى أدلة جنائية تؤكد مثل هذه الهجمات المفبركة.

وذكرت شبكة سي إن إن يوم الجمعة أن مشرف الشرطة دودي كاتز أكد إن المحققين ليس لديهم شهادة مباشرة وليس من الواضح ما إذا كان هناك مغتصبات كما زعم كثيرون، لكن الحكومات ووسائل الإعلام الغربية تجاهلت الأدلة التي تشير إلى ثغرات كبيرة في روايات إسرائيل التي تبدو مفبركة وهو ما يصب في مصلحة حماس كمقاتلي مقاومة كان هدفهم في 7 أكتوبر هو هزيمة فرقة غزة العسكرية الإسرائيلية - وهو ما فعلوه بطريقة مذهلة – وتهدف الرواية الإسرائيلية إلى شيطنة حماس.

تم استخدام روايات كاذبة وغير مؤكدة ومبالغ فيها عن فظائع حماس للتحريض على الإبادة الجماعية المستمرة التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة وتبريرها ورغم نجاح الحملة الدعائية التي تشنها تل أبيب مع الحكومات ووسائل الإعلام الغربية، إلا أنها تبدو وكأنها فشلت في نظر عامة الناس، وخاصة بعد أن طغت المذابح التي ترتكبها إسرائيل بلا هوادة ضد المدنيين في غزة على محاولاتها تصوير نفسها على أنها الضحية أو الطرف القائم بالدفاع عن النفس.

ومن اللافت للنظر أن 32% فقط من الأمريكيين يعتقدون أن الولايات المتحدة يجب أن تدعم إسرائيل وهي تدمر غزة، مقارنة بنسبة 41% المتواضعة بالفعل قبل شهر، وفقًا لاستطلاع جديد أجرته رويترز/إبسوس وعلى النقيض من ذلك، يريد 39% من الأمريكيين أن تكون الولايات المتحدة وسيطًا محايدًا، ويفضل 68% وقفًا فوريًا لإطلاق النار، وفقًا للاستطلاع.

في حين أن فرز حقيقة ما حدث بالفعل في 7 أكتوبر قد ترك حتى الآن لحفنة من الصحف المستقلة مثل صحيفة الانتفاضة الإلكترونية، فإن ما كشف عنه يوم السبت في صحيفة هآرتس يلفت الانتباه الدولي متأخرًا إلى هذه القضية.

وقبل مقالها يوم السبت، وصفت صحيفة هآرتس نفسها التقارير التي تفيد بأن إسرائيل كانت مسؤولة عن مقتل بعض المدنيين الإسرائيليين على الأقل في 7 أكتوبر بأنها “نظريات مؤامرة” و“حملات إخبارية مزيفة”.

وفقا لنسخة من تقرير الشرطة الإسرائيلية الأول حول الهجوم، والتي حصلت عليها القناة 12 الإسرائيلية هذا الأسبوع، كان المقاتلون الفلسطينيون يعتزمون في الأصل مهاجمة مستوطنة رعيم القريب بالإضافة إلى مستوطنات أخرى بالقرب من حدود غزة. 

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم السبت أن "التقييم المتزايد في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية" استنادًا إلى تحقيقات الشرطة واستجواب أعضاء حماس المعتقلين، هو أن الجماعة لم تخطط لاستهداف المهرجان الموسيقي، وبينما عثرت الشرطة على خرائط للمواقع المستهدفة على جثث أعضاء حماس، لم تكن أي منها موجودة في موقع المهرجان وهناك نتيجة إضافية تدعم التقييم، وفقا لصحيفة هآرتس، وهي أن مقاتلي حماس لم يقتربوا من المهرجان من اتجاه الحدود.

كما توصل تحقيق الشرطة إلى أن مروحية عسكرية إسرائيلية فتحت النار على المهاجمين، لكنها أصابت أيضًا بعض الأشخاص الذين كانوا يحضرون المهرجان ولم يتم توفير مزيد من التفاصيل، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس.

ونقل التقرير الإخباري عن مسؤول في الشرطة لم يذكر اسمه قوله: “كشف التحقيق في الحادث أن مروحية قتالية إسرائيلية وصلت إلى مكان الحادث من قاعدة رمات دافيد أطلقت النار وأصابت على ما يبدو بعض المحتفلين هناك”.