الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يوضح دلالات كلمة الرئيس السيسي أمام القمة العربية – الإسلامية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الدكتور محمد فايز فرحات؛ مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية؛ أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية الإسلامية رسمت خريطة للخروج من أزمة العدوان على قطاع غزة.

وقال فرحات في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "كلمة الرئيس اليوم تضمنت إعادة التأكيد على الموقف المصري المتكامل في التعامل مع القضية الفلسطينية؛ مصر أكدت على أن ما حدث في 7 أكتوبر هو حلقة من أزمات متتالية سببها الرئيسي اهمال القضية الفلسطينية".

وأضاف: "الكلمة تضمنت رؤية واضحة للخروج من الازمة تبدأ بوقف إطلاق نار فوري ومستدام بالإضافة إلى القضايا الخاصة بالأبعاد الإنسانية والدخول المستقر للمساعدات وأن تكون هناك عملية سياسية تنتهي بإقامة الدولة الفلسطينية".

وتابع: "كان هناك مطالبة أيضا بالتحقيق الدولي في كل الجرائم التي ارتكبت وكلمة الرئيس كانت مهمة ومعبرة عن الموقف المصري للأزمة ومعظم كلمات الزعماء في القمة كانت معبرة عن إيمان عميق بهذه الرؤية المصرية".

وواصل: "البيان الناتج عن القمة سيكون داعم للموقف المصري ويتضمن بنود عديدة أهمها بند يتحدث عن دعم جهود الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة وكان هناك عدد من البنود المهمة جزء كبير منها داعم للموقف المصري وكان هناك تأكيد في مشروع البيان بشكل متكرر على القرارات الأممية الخاصة بهذه القضية كما كان مؤكدا على المبادرة العربية للسلام".

وأكمل: "مشروع البيان أشار إلى التأكيد على المطالبة بتحقيق دولي في الجرائم التي ارتكبت من الجانب الإسرائيلي وهناك لجنة أيضا في مشروع القرار لمتابعة الجهود الدولية للخروج من الأزمة".

أوضح: "البيان رسالة واضحة للجانب الإسرائيلي أنه إذا أراد علاقات طبيعية مع الجانب العربي فيجب أن يكون هناك تسوية سياسية للقضية الفلسطينية".

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته أمام القمة العربية – الإسلامية؛ على أن مصر أدانت منذ البداية استهداف وقتل الأبرياء وترويع المدنيين وجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي، مشددا على ضرورة وقف كافة الممارسات التي تهدف إلى التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم.

وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار بشكل فوري وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.