الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح تطورات الوضع الميداني في قطاع غزة

الرئيس نيوز

أكد اللواء محمود إدريسات، الخبير العسكري عن تطورات الوضع الميداني في قطاع غزة في ظل المعارك بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

وقال ادريسات في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "إسرائيل بدأت الحرب البرية باختراق عدة محاور في الأراضي المفتوحة في شمال قطاع غزة ثم بدأت في الدخول من الخاصرة الرخوة الذي قطع شارع صلاح الدين إلى شارع الرشيد على البحر".

وأضاف: "القوات الإسرائيلية تسير باتجاه ميناء غزة ومن الشمال في منطقة بيت لاهيا تتقدم القوات باتجاه مخيم الشاطئ وشاهدنا قصف مكثف على منطقة الكرام ومنطقة الرمال ومستشفى الشفاء بالإضافة إلى القصف الكثيف اليوم حول المستشفى الاندونيسي".

وتابع: "قوات الاحتلال الأن حاصرت مدينة غزة وشمال القطاع إلا في مناطق بسيطة بين الميناء ومنطقة الكرامة لأن هناك معارك ضارية عندما تقترب من المناطق السكانية وهي تحاول الدخول للمناطق المكتظة بالسكان؛ وكلما اقتربت من المناطق السكانية تقوم بضربات جوية ومن البحر وبالمدفعية لتسوية المناطق وفتحها أمام القوات المدرعة".

وأكمل: "التقدم طفيف لأن الدبابات والمدرعات تواجه مقاومة كثيفة من مقاتلي حماس وكبد العدو خسائر تشير إلى 150 ألية بين مدرعة والية وكما أعلنت إسرائيل رسميا خسارة 35 جندي وضابط".

وواصل: "المقاومة تقوم بعمل كبير ولكن غزة محاصرة وتحاول القوات الإسرائيلية الدخول للمناطق المبنية رغم المقاومة الكبيرة من المقاتلين والمعارك ستكون أقوى كلما تعمقت داخل المناطق المبنية لأنها تكون في صالح المدافع".

وأوضح: "غزة المدنية تدفع ثمنا هائلا لأن إسرائيل تحاول تدمير ما تستطيع تدميره مادامت الحرب مستمرة والتدمير وصل إلى المستشفيات؛ إسرائيل بالتأكيد ضربت مواقع للمقاومة والدليل أن حماس أعلنت مقتل 50 من الاسرى والمحتجزين وهؤلاء كان معهم عناصر من المقاتلين بالتأكيد".

واختتم: "إسرائيل قصفت كل مناطق غزة من الشمال إلى الجنوب؛ ومن الممكن أن تكون قصفت مواقع حماس ربما بالصدفة حتى؛ ولكن حماس ليس لديها موقع واحد ولكن هناك مئات الكيلومترات من الانفاق وهناك عشرات الألاف من المقاتلين الذين يكبدون العدو خسائر كبيرة ولابد أن تكون هناك خسائر من حماس لأن هذه حرب بين طرفين".