الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الصحة الفلسطينية تكشف تفاصيل الوضع الصحي الكارثي داخل قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أشرف القدرة؛ المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية؛ أن الاحتلال الإسرائيلي لازال يوسع دائرة الاستخدام للمدنيين في قطاع غزة مشيرا إلى أنه لم يترك شبرا في القطاع بدون قصف.

وقال القدرة في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 20 مجزرة راح ضحيتها 250 شهيدا كما ارتفع حصيلة المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق العوائل الفلسطينية إلى 1181 عائلة منها من أبيد بشكل كامل ومنها ما كان حصيلة الشهداء بين افرادها بلغ أكثر من 100 شهيد إضافة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي زاد من فاتورة العدوان برفع فاتورة الضحايا إلى 10 ألف و818 شهيدا".

وأضاف: "هناك 27 ألف مواطن أصيبوا بإصابات مختلفة؛ وتلقينا ما يزيد عن 2650 بلاغا عن مفقودين تحت الأنقاض منهم أكثر من 1400 طفل مازالوا تحت الأنقاض ولم تستطيع الطواقم الطبية الوصول إليهم بسبب الاستهداف المركز للمناطق وعدم توافر الإمكانيات لرفع الأنقاض".

وواصل: "الاستهداف المركز للمناطق المختلفة كان بالتوازي معه استهداف مركز للكوادر الطبية؛ رصدنا استشهاد 295 كادرا صحيا وتدمير 51 سيارة إسعاف إضافة إلى استهداف المؤسسات الصحية داخل قطاع غزة وإخراج 18 مستشفى من الخدمة بشكل كامل".

وأكمل: "اليوم هناك عدد من المستشفيات مثل مستشفيات الأطفال والرنتيسي والصحة النفسية وكذلك المستشفى الاندونيسي في شمال قطاع غزة ومجمع الشفاء الطبي أمامه ساعات محدودة لكي يخرج عن الخدمة".

وأوضح: "هناك 6 مستشفيات تعمل حاليا في كافة محافظات قطاع غزة بشكل واضح ولكن بإمكانيات محدودة وهذه المستشفيات باتت قريبة من التوقف؛ المستشفى الاندونيسي في شمال قطاع غزة بقي له 24 ساعة ومجمع الشفاء بقى له أقل من 36 ساعة وبالتالي لو خرجت هذه المستشفيات عن الخدمة ستكون شمال غزة بلا خدمات صحية وهو ما يريده الاحتلال الإسرائيلي".

واختتم: "الاحتلال الإسرائيلي قام منذ بداية العدوان بقطع المياه والكهرباء عن مستشفيات قطاع غزة والقطاع بالكامل ثم قام باستهداف مركز للمؤسسات الصحية واليوم بدأ الخناق يضيق على مستشفيات القطاع وأصبح هناك استهداف داخلها؛ اليوم كان هناك استهداف داخل اسوار مستشفى الشفاء ومستشفى ناصر".