الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يكشف تفاصيل مد المترو إلى شبين القناطر

أرشيفية
أرشيفية

كشف الفريق كامل الوزير؛ وزير النقل؛ تفاصيل مد خط مترو المرج إلى شبين القناطر باستغلال القطارات القديمة التي خرجت من الخدمة في الخط الأول.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الخط الأول لمترو الانفاق كان يصل إلى المرج؛ ومنذ سنوات كان هناك مشروع لمد المترو إلى المرج الجديدة؛ استكملنا المرحلة ووصل المترو إلى المرج الجديدة".

وأضاف: "كان لدينا قطار قديم اسمه قطاع 23 يوليو؛ وكان يصل حتى شبين القناطر من المرج الجديدة؛ وجدنا الركاب يشكون من القطار؛ الراكب ينزل من المترو في المرج الجديدة فيجد نفسه في قطار سيء متجه إلى شبين القناطر".

وتابع: "كان لدينا 23 خط مترو كان يجب أن تخرج من الخدمة في الخط الأول؛ وهي أول دفعة قطارات مترو دخلت الخط الأول؛ قلنا لماذا لا نتعاقد مع شركة ميتسوبيشي التي صنعتها من أجل إعادة تأهيل القطارات؟ ستكون القطارات احتياطي أو يتم إعادة تشغيلها".

وأكمل: "لدينا عقود لتطوير وتأهيل الخط الأول؛ وسوف يتم مد الخط إلى شبين القناطر ويتم إضافة 23 كم ومد خط مترو حلوان بالمرور بأبو زعبل والخانكة إلى شبين القناطر؛ المترو سوف يكون على خط السكك الحديد وسوف نقوم بتوسيع محور المرج ليكون لدينا محور مروري مكون من المترو وطريق من اتجاهين".

وأوضح: "قررنا استغلال القطارات القديمة بعد تجديدها وأول قطار تم تجديده سوف يعود خلال 6 أشهر والقطارات الأخرى الـ22 سوف يتم تأهيلها في مصر بأيادي مصرية مع بعض الخبراء من شركة ميتسوبيشي اليابانية".

وذكر: "وقعنا على مذكرة التفاهم الخاصة بهذا الخط وسوف نوقع العقود قريبا وإذا تمكننا من تمويله بقرض ميسر سيكون أمر جيد وإذا لم يحدث سوف نعتمد على الإمكانيات الداخلية؛ واصبح لدينا كثير من المصانع التابعة لشركات عالمية تعمل لانتاج المترو على ارض مصر".

وشهد قطاع النقل في مصر نهضة غير مسبوقة؛ حين نجحت وزارة النقل في تطوير السكك الجديد ومترو الانفاق بالإضافة إلى إنشاء وسائل النقل النظيفة مثل المونوريل والقطار الكهربائي السريع.