الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تتحرك لدعم قطاع السياحة في ظل الحرب على غزة

الرئيس نيوز

سلط تقرير لوكالة رويترز الضوء على الحوافز التي أطلقتها مصر لدعم صناعة السياحة في جنوب سيناء على البحر الأحمر، وسط تأثير تداعيات الصراع في قطاع غزة حتى الآن على أقل من 10% من الحجوزات في البلاد.

وتعد السياحة مصدرًا رئيسيًا لتدفق العملة الأجنبية إلى مصر، لذا تتجه البلاد لتحقيق أكثر من 13 مليار دولار هذا العام وحققت هدف 15 مليون زائر، على الرغم من بعض الحجوزات المتأخرة لنهاية العام.

وحذرت شركة التصنيف ستاندرد آند بورز جلوبال، أمس الاثنين، من أن انخفاض السياحة بسبب حرب غزة قد يسبب مشاكل كبيرة في مصر والأردن ولبنان ويقوم بعض المسافرين بإلغاء أو تأجيل عطلاتهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن جانبه أوضح وزير السياحة والآثار أحمد عيسى على هامش المؤتمر العالمي ومعرض سوق السفر التجاري في لندن: "حتى الآن، التأثير يقع على العملاء الذين اشتروا المنتجات السياحية الإقليمية، لأن قطاع السياحة في إسرائيل قد توقف عمليًا، لذلك هذا هو المكان الذي نشهد فيه التأثير الأكبر".

وتابع عيسى: “ولكن في المخطط الكبير للأشياء، فإن الحجم الإجمالي للحجوزات يمثل أقل من 10% من إجمالي عدد الحجوزات في مصر”.

وأشار عيسى إلى أن مصر تقدم حوافز إضافية بقيمة 500 دولار لكل رحلة تهبط في شرم الشيخ، لأن هذا هو المكان الذي يطرح فيه العملاء "أكبر عدد من الأسئلة"، ويعملون بشكل وثيق مع الشركات الكبرى والصغيرة وشركات الطيران لإبقائهم ملتزمين بمصر كوجهة سياحية فريدة.

وتقع شرم الشيخ على بعد نحو 360 كيلومترا جنوب ساحل سيناء الشمالي على البحر المتوسط والمتاخم لقطاع غزة وقال عيسى إن الأرقام القوية من ألمانيا، التي ستمثل حوالي 10% من الحجوزات لمصر هذا العام، والصين، وهي ليست سوقا كبيرة تقليديا لمصر، ساعدت في ارتفاع أعداد السائحين بنسبة 7% عن العام السابق بحلول نهاية أكتوبر.

وفي إطار خطة لتوسيع قطاع السياحة بنسبة 30% سنويًا، تحاول مصر زيادة مشاركة القطاع الخاص، بما في ذلك تشغيل الخدمات في المواقع السياحية والمطارات.

وقال عيسى: "هناك العديد من مجموعات القطاع الخاص، المحلية والدولية، التي أبدت اهتمامها بالشراكة مع الحكومة المصرية في إدارة المطارات".

وتأمل مصر أيضًا في الحصول على دفعة من المتحف المصري الكبير الضخم المؤجل بجوار أهرامات الجيزة، والذي قال عيسى إنه من المتوقع افتتاحه رسميًا بين فبراير ومايو من العام المقبل.

وقال عيسى "نقوم اليوم بتركيب حوالي 200 قطعة يوميا في واجهات العرض، ونقوم بوضع اللمسات الأخيرة".