الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو ناقشا وقتا تكتيكيا لوقف القتال في غزة

الرئيس نيوز

أعلن البيت الأبيض، مساء الاثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ناقشا مسألة الرهائن والمساعدات الإنسانية و"إمكانية التوقف التكتيكي" للقتال في اتصالهما الهاتفي، اليوم الاثنين.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن بايدن "كرر دعمه الثابت لإسرائيل وحماية المواطنين الإسرائيليين من حماس وجميع التهديدات الأخرى، مع التأكيد أيضًا على ضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين وتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في أثناء العمليات العسكرية”.

وناقش بايدن ونتنياهو، كذلك الوضع في الضفة الغربية وضرورة محاسبة المستوطنين المتطرفين على أعمال العنف، حسب البيت الأبيض.

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة
فيما قال المتحدث بالبيت الأبيض جون كيربي، للصحفيين، إن بايدن ونتنياهو ناقشا يوم الاثنين إمكانية "الوقف التكتيكي" للقتال في فترات بغزة لأسباب إنسانية واحتمال إطلاق سراح المحتجزين.

وأضاف كيربي أن الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية ستستمران في التواصل لتحقيق مثل هذه الهدنات المؤقتة، المحتملة وأن بايدن ونتنياهو اتفقا على مواصلة المحادثات في الأيام المقبلة.

وذكر كيربي للصحفيين: يمكنكم أن تتوقعوا أننا سنواصل الدعوة إلى فترات وقف مؤقت وفي أماكن بعينها للقتال، نحن نعتبر أنفسنا في بداية هذه المحادثات وليس في نهايتها.

وذكر كيربي أن هذه المحادثات جاءت في الوقت الذي يتوقع فيه خروج المزيد من الأمريكيين من غزة اليوم الاثنين واستمرار دخول المساعدات إلى القطاع. كما ناقش بايدن ونتنياهو الوضع في الضفة الغربية.

وقال: نعلم أنه يجب علينا إدخال المزيد من الشاحنات، لا يزال الأمر مجرد تدفق هزيل، ويجب إخراج المزيد من الناس.

ويعتقد البيت الأبيض أن وقف إطلاق النار بشكل عام لن يكون خطوة مناسبة، ويدفع من أجل فترات توقف أقصر للقتال لتحقيق أهداف إنسانية محددة.