الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو موسى يعلق على الاعتراف الإسرائيلي بامتلاك السلاح النووي

عمرو موسى
عمرو موسى

أكد السيد عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، أن تصريحات الاحتلال الإسرائيلي بشأن قصف قطاع غزة بالأسلحة النووية يعد اعترافا بامتلاكها.

وقال موسى خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الوزير الإسرائيلي ليس لديه مانع من ضرب غزة بالأسلحة النووية؛ وهو أمر قمة الإجرام ولكن دأبت إسرائيل على انكار امتلاكها الأسلحة النووية وتحدثت عن أنها لا تريد أن تؤيد أو تنكر وجود الأسلحة النووية".

وأضاف: "لم يحدث أن هناك تهديد إسرائيلي علني في السابق بالأسلحة النووية ولكن الان وزير مسؤول تحدث عن استخدام الأسلحة النووية وهو ما يعني اعتراف إسرائيلي بالأسلحة النووية وأنه ليس لديهم مانع في استخدامها".

وتابع: "علينا أن نخطر المجتمع الرسمي الدولي بهذه التصريحات ولابد من إخطار مجلس الأمن والأمم المتحدة؛ التصريحات هي الأولى التي يتم فيها الإشارة إلى وجود الأسلحة النووية؛ مصر لديها سياسة قديمة أن المجتمع الدولي يجب أن يعرف إن إسرائيل لديها أسلحة نووية والتصريح عن وزير مسؤول وأوضح أن إسرائيل لديها أسلحة نووية".

وأكمل: "الحديث عن العراق كان أن صدام لديه أسلحة نووية والكل يعلم أن ذلك غير صحيح وأنا سألت صدام حسين شخصيا مرتين هل لديك أسلحة نووية أو أي أنشطة نووية فقال لا؛ ما حدث أنهم افترضوا أن صدام يمتلك الأسلحة النووية".

وواصل: "ما يهمني الآن أن هناك اعتراف بأن هناك أسلحة نووية في إسرائيل وأحد الوزراء المسؤولين يقترح استخدامها؛ حتى لو طالبوه بالصمت الآن ولكن ربما يأتي أخر بعد سنة أو أخرى ويطالب بنفس الأمر".

وفي وقت سابق قال وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، الأحد، إن أحد خيارات إسرائيل في الحرب على غزة، هو "إسقاط قنبلة نووية" على قطاع غزة الفلسطيني.

وذكر الوزير اليميني المتطرف، في مقابلة إذاعية، أنه "لا يوجد غير مقاتلين في غزة"، مضيفًا أن تقديم المساعدات الإنسانية للقطاع سيشكل "فشلًا"، معتبرًا أن الهجوم النووي على قطاع غزة "خيار محتمل".

ورد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالقول إن تصريحات إلياهو "منفصلة عن الواقع" وأن إسرائيل والجيش الإسرائيلي يتصرفان وفقًا للقانون الدولي لتجنب الإضرار بغير المقاتلين.