الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية الأسبق يتوقع أن تطول الحرب على قطاع عزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق؛ أن هناك موقف عربي موحد يشدد على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال العرابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "هناك إعادة صياغة لبعض الرتوش البسيطة في حديث وزير الخارجية الأمريكي ولكن الأساس كما هو؛ المفردات متغيرة بقدر معا وهناك إحساس بإمكانية الضغط على إسرائيل في موضوعات معينة وموضوعات أخرى من غير الممكن الاقتراب منها".

وأضاف: "الامر الأخر أن الوزراء العرب كان لديهم موقف موحد وثابت والمطالب واحدة وهو أمر مهم في مثل هذه المواقف".

وتابع: "هناك 3 أمور على الأرض؛ الأرض تقول إن المقاومة قائمة وإسرائيل عاجزة والشعب الفلسطيني لازال في حاجة للإمداد والمساعدة ومصر ستكون شريان الحياة بالنسبة له في المستقبل القريب".

وأوضح: "الازمة ستطول بشكل كبير؛ إسرائيل لن تنتظر ولكن لا تريد أن تهزم؛ المقاومة ثابتة في ارضها ودائما المدافع يكون لديه فرصة أكبر في تكبيد المهاجم للخسارة؛ القيادة الإسرائيلية في حيرة من معالجة الموقف على الأرض وتنامي الرأي العام في إسرائيل ويوميا هناك جثث تعود في أكياس بلاستيك والرأي العام سوف يتحرك".

وأكمل: "ملف الاسرى مهم للغاية؛ المقاومة لن تتخلى عنه في المرحلة الحالية وفي نفس الوقت يمكن أن يفقد الاسرى حياتهم نتيجة القصف الإسرائيلي؛ هذا الملف اعتقد أنه في يد المقاومة كورقة لن تتخلى عنها خلال الفترة المقبلة".

وواصل: "ورقة الاسرى تستخدم في إطار ضغط كل طرف على الاخر؛ وهناك ضحايا من الاسرى والمحتجزين والمخطوفين وفي النهاية حماس لن تتركهم حاليا إلا لو حدث وقف إطلاق نار كامل وليس انساني".

وذكر: "وقف إطلاق النار يعني وقف الاعمال العدوانية وتثبيت الموقف على الأرض أما الهدنة الإنسانية في تمرير قوافل المساعدات وإيجاد ممر أمن وقد يستغرق هذا الامر ست ساعات أو يوم كامل؛ ولكن وقف إطلاق النار يجب أن يكون الهدف الأسمى والذي يجب أن نطالب به في القمة العربية القادمة".

واختتم: "وقف إطلاق النار سوف يسمح ببداية جديدة للحوار وفكرة إعادة التعمير؛ البلد دمرت تمما ويجب أن نعطى الامل للشعب الفلسطيني".