الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر والأردن يستعرضان تأثير اللاجئين والتغيرات المناخية على الوضع المائي

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، المهندس جهاد المحاميد وكيل وزارة المياه والري الأردنية، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأشار الدكتور سويلم، خلال اللقاء للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات وخاصة مجال المياه خاصة في ظل تشابه الموقف المائي في مصر والأردن نظرا لما تواجهه البلدين من شح مائي والاعتماد بنسبة كبيرة تصل إلى ٩٨% في مصر و٤٠% في الأردن على المياه الواردة من خارج الحدود. 

وأكد أيضا على امتلاك كلا البلدين لخبرات متميزة فى مجال إدارة المياه والتى يجب الاستمرار فى تبادلها بين الجانبين خاصة فى مجال مشروعات الترابط بين الماء والغذاء والطاقة، وتنفيذ زيارات ميدانية متبادلة للتعرف على التجارب الناجحة للتعامل مع التحديات المائية بكلا البلدين خاصة فى مجالى الرى الحديث والتحلية وترشيد استخدام المياه.

كما استعرضا تأثير اللاجئين فى مصر والأردن على الوضع المائى فى كلا البلدين وما يتطلبه وجود الملايين من اللاجئين بالبلدين من توفير احتياجاتهم المائية بالشكل الذى يمثل ضغط كبير على الموارد المائية المحدودة بهما، وهو ما يتطلب زيادة مرونة الدول ليس فقط فى التعامل مع التغيرات المناخية ولكن أيضا فى التعامل مع ملف اللاجئين.

وتوجه الدكتور سويلم، بالدعوة للجانب الأردني للانضمام لمبادرة AWARe التى اطلقتها مصر خلال مؤتمر COP27.