الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تصرف غدًا.. كل ما تريد معرفته عن معاشات نوفمبر 2023 والزيادة الجديدة

صرف معاشات شهر نوفمبر
صرف معاشات شهر نوفمبر 2023

يقدم لكم «الرئيس نيوز» كل ما تريد معرفته عن صرف معاش شهر نوفمبر 2023، حيث تضع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية الاستعدادات النهائية  لبدء صرف معاشات نوفمبر بأثر رجعى، وهذه الزيادة ينتظرها أصحاب المعاشات وأسرهم، منذ الإعلان عنها، حيث يبدأ صباح غدًا الأربعاء أول أيام شهر نوفمبر 2023 عملية صرف المعاشات متضمنة الزيادة الجديدة.

موعد صرف معاشات شهر نوفمبر 2023

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن موعد صرف معاشات نوفمبر 2023، والمقرر بدء الصرف غدًا الأربعاء الموافق 1 نوفمبر، ويتم صرفها لمدة 6 أيام، لتنتهي عملية الصرف يوم الاثنين الموافق 6 نوفمبر المقبل، وذلك طبقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر برقم 148 لعام 2019، ليتم صرف معاشات شهر نوفمبر بالزيادة الجديدة.

أماكن صرف معاشات شهر نوفمبر 2023

وأتاحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عدة أماكن لصرف معاشات شهر نوفمبر 2023، وتتمثل في:

- من خلال المحافظ الإلكترونية على الهاتف المحمول.

- منافذ شركة فوري.

- الصرف من خلال البريد المصري.

- ماكينات الصرف الآلي ATMالخاصة بالبنوك.

- البريد المصري.

- البنوك التجارية وبنوك القرى.

- فروع بنك ناصر الاجتماعي.

وشهدت التسعة سنوات الماضية انتظاما فى زيادة المعاشات التي ارتفعت قيمتها بنسبة 15% أبريل 2023 بتكلفة سنوية 55 مليار جنيه، كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بمضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالى "11" مليون مواطن، كما تمت زيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح "4" آلاف جنيه، بدلا من "3500" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

وأعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى، أنه سيتم صرف زيادة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات التى وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي بها بقيمة 300 جنيه أول نوفمبر عن شهرى أكتوبر ونوفمبر، وبتكلفة ٣٢ مليار جنيه شهريا، ويستفيد منها ما يقرب من ١١ مليون صاحب معاش ومستحق.

زيادة المعاشات

وأضاف اللواء جمال عوض أن الرئيس السيسى أقر زيادة فى المعاشات بلغت 5 حزم حتى الآن، ما يؤكد على اهتمام الرئيس بأصحاب المعاشات، التي يتم تمويل جزء منها من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى والذى نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية بزيارة المعاشات خلال شهر يوليو سنويا. 

وقال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن صرف المنحة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي يبدأ اعتبارًا من شهر نوفمبر، بأثر رجعي عن شهر أكتوبر بقيمة 300 جنيه، وتابع أن كل أصحاب المعاشات يستفيدون من القرار والبالغ عددهم نحو 11 مليون شخص، موضحًا أن المستفيد من المعاش سيجد في الحساب الخاص به في بداية نوفمبر 600 جنيه تمثل زيادة شهري أكتوبر ونوفمبر معا.

 حزمة قرارات استثنائية

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر حزمة قرارات استثنائية لمواجهة غلاء المعيشة ودعم الفئات المتأثرة بالأوضاع الاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم في مصر، وأصدر قرارا بزيادة الفئات المالية للمستفيدين من معاش “تكافل وكرامة” بنسبة 15% لإجمالي 5 ملايين أسرة، خلافًا لمضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه.

ويمكن للمواطن حساب معاش “تكافل وكرامة” بطريقة سريعة، من خلال ضرب قيمة المعاش الحالي في 15 وهى نسبة الزيادة، ثم قسمة الناتج على 100، ليحصل المواطن على قيمة المعاش المستحق.