الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الوزراء: 3 أسباب وراء إلى زيادة مدة تخفيف الأحمال

أرشيفية
أرشيفية

كشف سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن أسباب زيادة تخفيف أحمال الكهرباء من ساعة إلى ساعتين.

وقال الخشن في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك توقع بانخفاض درجات الحرارة في هذا التوقيت ولكن للأسف لم يحدث الانخفاض؛ تعمدنا مع البيان الصادر أن يكون هناك توضيح لدرجات الحرارة العام الماضي والمناظر لها هذا العام وأيضا استهلاك الغاز".

وأضاف: "هناك زيادة في استهلاك الغاز في هذه الفترة عن مثيلتها العام الماضي بنسبة 18% وبالنسبة لمسألة ارتفاع درجات الحرارة؛ سنجد أن العالم بأكمله يمر بتغير مناخي؛ مسألة درجات الحرارة أمر واقعي وهو ما أثر على استهلاك الغاز".

وتابع: "حدث اضطراب في توريد كميات من الغاز القادم من الخارج وهي 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا لم تعد موجودة؛ الجزء الثالث وهو انخفاض موارد الطاقة الموردة من المصادر المتجددة سواء الرياح أو الشمس أو الطاقة الكهرومائية وهي مصادر لا نستطيع التحكم فيها لأنها تخضع لحالة الطقس".

وأكمل: "خفض الاحمال ساعتين في اليوم متواصلتين طبقا للجداول المعلن عنها سابقا؛ على سبيل المثال لو كانت الكهرباء تقطع من العاشرة إلى الحادية عشر سوف تقطع من التاسعة إلى الحادية عشر".

وأوضح: "عالميا مسألة ترشيد الطاقة من ضمن الأهداف التي تضعها الدول بشكل رئيسي لأن هناك أزمة طاقة كبيرة حدثت بعد الحرب الروسية الأوكرانية وارتفع سعر برميل البترول إلى 90 دولار وهذه المسألة دفعت الكثير من الدول في البحث عن مصادر بديلة للطاقة".

وواصل: "الدول الأوروبية في وقت من الأوقات اتجهت لخفض استهلاك الطاقة في إطار التخارج من الاعتماد على الغاز الروسي؛ وأحيانا تتخذ الدول قرارات للصالح العام".

وذكر: "مع زيادة أسعار الطاقة عالميا لم يتم زيادة الأسعار على المواطن؛ الدولة تتحمل 75% من فارق التكلفة الفعلية؛ الدولة لم تلجأ لزيادة أسعار الطاقة وهو أمر غير متبع في كثير من الدول".

واختتم: "نأمل من المواطنين أن يتفهموا أن تخفيف الاحمال تدبير مؤقت وإن شاء الله ينتهي سريعا؛ هناك بعض الأسباب اضطرت الدولة لهذا الإجراء".