الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التدخل البري.. خبير استراتيجي يوضح تطورات الوضع الميداني في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

كشف العميد سمير راغب؛ الخبير الاستراتيجي؛ عن تطورات الوضع الميداني في قطاع غزة بعد بداية العدوان الإسرائيلي البري على القطاع.

وقال راغب في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "دفع المفارز الاسرائيلية يعد بداية المعركة؛ وما تم أمس واستطلاع إسرائيل في قطاع غزة بقوة كبيرة كان أخر مرحلة في دفع المفارز".

وأضاف: "اليوم كان هناك تمهيد نيراني كبير جوي ومدفعية ثم يدفع كل لواء عنصر مقدمة لإجبار الجانب الاخر على إطلاق النار لمعرفة أماكنها ويبدأ معرفة أماكن الألغام والتعامل معها".

وتابع: "المفارز الإسرائيلية تتمتع بتدريع كبير مثل المركبة النمر وهي مدرعة قوية على قاعدة الدبابة ميركافا؛ وفي الاغلب اللواء المسلح بهذا التسليح هو اللواء جفعاتي التابع للجيش الإسرائيلي؛ القوات الإسرائيلية التي هاجمت حاليا دخلت للقتال ولن تخرج؛ أمس القوات دخلت وخرجت؛ لقد هاجموا أمس بـ 12 دبابة و12 مدرعة؛ لا تستطيع القوات الموجودة أن تخرج حاليا".

وواصل: "أثناء دفع المفارز لابد من عمل التمهيد النيراني؛ هناك 5 قطاعات في قطاع غزة وكل قطاع يحتمل دخول 2-3 لواء من قوات الاحتلال؛ ولكن المجهود الرئيسي للاحتلال الإسرائيلي سيكون في الشمال؛ إسرائيل تهاجم بحوالي 1500 دبابة؛ القوة الموجودة تمثل كل قوة المنطقة الجنوبية".

وعن مواجهة عناصر المقاومة للهجوم قال راغب: "من المفترض أن تترك حماس القوات الإسرائيلية التوغل مسافة للقطاع ثم يخرجون من الانفاق من أجل اصطياد الدبابات؛ ولكن التمهيد النيراني صعب للغاية وربما تستخدم إسرائيل قنابل الضغط التي تقتل الأشخاص على الفور".

وأكمل: "القتال في الانفاق جحيم؛ الانفاق شبكة تحتاج إلى خرائط من أجل التحرك فيه؛ الموضوع صعب ولا يوجد تكنولوجيا قادرة على تخطي مسألة الانفاق".

وذكر: "هناك 2000 عنصر من مشاة البحرية الأمريكية وسوف يقاتلون بالتأكيد وربما كانوا في عملية الانزال التي حدثت أمس على ساحل قطاع غزة".

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم هجوما بريا على قطاع غزة بهدف تصفية المقاومة الفلسطينية واسترداد الأسرى التي اعتقلتهم المقاومة في عملية طوفان الأقصى.

وفي تصريحات للإعلام؛ أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي أن الغزو البري الرسمي لقطاع غزة لم يبدأ بعد.