الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يكشف الأسباب المتوقعة لحادث طابا

مصطفى بكري
مصطفى بكري

كشف الإعلامي مصطفى بكري عن أبرز السيناريوهات الخاصة بحادث سقوط مسيرة في مدينة طابا المصرية.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "منذ فجر اليوم لا حديث للناس إلا عن حادثي طابا ونويبع؛ الروايات متعددة والتصريحات متضاربة ومواقع التواصل الاجتماعي اشتعلت والمحللين السياسيين كل يدلي بدلوه؛ قيل في البداية أن هناك صاروخ انطلق باتجاه مدينة طابا المصرية وهي قريبة من الحدود مع الكيان الإسرائيلي".

وأضاف: "الحادث دة وقع بالقرب من منشاة تابعة لاحد المنشأت الطبية وأسفر الحادث عن إصابة 6 مواطنين مصرية ونقلوا إلى المستشفى على الفور وخرج منهم أربعة وهنا تعددت الروايات؛ في البداية نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر سيادي قال إن مصر تحتفظ بحق الرد وكل الخيارات مفتوحة".

وتابع: "متحدث الجيش الإسرائيلي قال إن الجيش على علم بوجود حدث أمني بالقرب من الحدود؛ وقال لقد رصدنا تهديدا جويا وارسلنا طائرات للتعامل مع التهديد وقال إن الضربة كانت نتيجة للتهديد وختم حديثه أن إسرائيل ستعمل مع مصر والولايات المتحدة على تعزيز التهديدات القادمة من البحر الأحمر".

وواصل: "هناك كثير من السيناريوهات التي تكشف حقيقة ما جرى في طابا؛ وبعدها نويبع؛ صحيح أن المتحدث العسكري المصري كشف المزيد من المعلومات وأعلن أن ما حدث ليس صاروخ وأن ما سقط هو مسيرة مجهولة الهوية؛ المسيرة سقطت بجانب أحد المباني السكنية التابعة لمستشفى طابا وأن الحادث قيد التحقيق".

وأوضح: "هناك معلومات هامة وصلت خلال الساعات الماضية تقول إن المتحدث الإسرائيلي عندنا أعلن أن الجيش رصد تهديدات قادمة من البحر الأحمر كان يشير إلى مسيرات قادمة من مكان ما بالبحر الأحمر ربما وفق بعض المصادر الإسرائيلية يكون من جهة الحوثيين في اليمن وأنها كانت قادمة لضرب ميناء إيلات الإسرائيلي ولذلك فإن أجهزة الإنذار الإسرائيلية رصدت الطائرات وتم ضربها واسقاطها فسقطت في الأراضي المصرية وهي رواية مطروحة واستندوا في ذلك أن الحوثيين استخدموا هذه الطائرات من قبل".

وأكمل: "من الصعب اكتشاف هذا النوع من الطائرات؛ والمصادر الإسرائيلية حاولت الصاق الحادث بالمقاومة الفلسطينية وأصبح الأمر محصور أما أن يكون الحادث بسبب طائرة قادمة من الجنوب أو من الجانب الإسرائيلي خلال محاولة اعتراض المسيرة".

واختتم: "هناك تحذيرات مصرية قوية وشديدة؛ القاهرة وعدت بالرد على أي طرف متورط في أي هجمات تنال من الأمن المصري وأن مثل هذه الأمور لن تمر بدون حساب".