الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يستعرض تقرير بلومبرج عن مصر: "ستحصل على الدعم الاقتصادي"

مصطفى بكري
مصطفى بكري

استعرض الإعلامي مصطفى بكري؛ لتقرير أصدرته وكالة بلومبرج رصد التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة بعد اندلاع عملية طوفان الأقصى في قطاع غزة.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "وكالة بلومبرج نشرت تقريرا في غاية الأهمية رصدت فيه التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة بعد عملية طوفان الأقصى وما تلاه من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة".

وأضاف: "التقرير رصد عدد من الأمور الهامة خاصة فيما يتعلق بدور مصر في المنطقة؛ التقرير قال إن الحرب أعادة الأضواء لدور مصر كمحرك إقليمي رئيسي في المنطقة مما يوفر مساندة مهمة للغاية وهو ما يساند الغرب في محاولة الخروج من الأزمة والموقف يجعل الغرب يبحث عن سبيل لحل الازمة الاقتصادية المصرية".

وتابع: "التقرير قال إنه رغم رفض مصر لمخطط تهجير الفلسطينيين في قطاع سيناء فأنه من المرجح أن تحصل مصر على الدعم الاقتصادي أيا كان موقفها والازمة أكدت على مكانة مصر كمحور إقليمي".

وأوضح: "التقرير يقول إذا كانت مصر طلبت زيادة القرض من صندوق النقد من 3 إلى 5 مليون؛ من الممكن أن يضغط المساهمون الرئيسيون في الصندوق على صندوق النقد لتخفيف شروطه كما ان الولايات المتحدة تسعى إلى الحفاظ على مصر كشريك موثوق في الشرق الأوسط".

وأكمل: "التقرير أشار إلى أن النشاط الدبلوماسي المركز حول القاهرة يشكل عودة لدور مصر التقليدي البارز في كل ما يتعلق بالسياسة وتحديدا القضايا الأساسية في المنطقة وهو الدور الذي لعبته مصر على امتداد تاريخها".

وواصل: "التقرير تحدث عن الاحتفاء الواسع بالرئيس السيسي من عدد كبير من قادة العالم حيث أكد الرئيس الأمريكي على الشراكة بين البلدين بالإضافة إلى زيارة الرئيس الفرنسي لمصر والتشاور المستمر بين مصر وروسيا والصين كما لم تغفل الدول الأوروبية أهمية مصر كمنتج أقليمي للغاز".

وذكر: "التقرير أكد على رفض مصر لتهجير الفلسطينيين وأن مصر لا يمكن أن تشارك في تصفية القضية الفلسطينية أو في التطهير العرقي في غزة وهو خط أحمر بالنسبة للقاهرة".

واختتم: "التقرير يعكس الأوضاع في المنطقة ونظرة العالم الغربي في الدور المحوري لمصر التي باتت شريك مهم لا يمكن الاستغناء عنه؛ مصر رغم مواقفها الثابتة وإدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ألا أن الدول الغربية تعرف قدر مصر".