الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ اقتصاد يوضح دلالات زيارة رئيس وزراء ماليزيا إلى مصر

الرئيس السيسي يستقبل
الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء ماليزيا

أكد الدكتور ماجد عبد العظيم؛ أستاذ الاقتصاد أن زيارة رئيس الوزراء الماليزي إلى مصر لها دلالات اقتصادية وسياسية.

وقال عبد العظيم خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "العلاقات بين مصر وماليزيا ممتدة منذ 1959 حين أرسلت مصر سفارة في كولالمبور وبعدها بسنة أرسلت ماليزيا بعثتها الدبلوماسية إلى مصر".

وأضاف: "العلاقات المصرية – الماليزية وطيدة وليست فقط علاقات سياسية ولكن اقتصادية وتجارية وعلاقات بين الشعبين؛ ماليزيا لها تجربة فريدة في تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة؛ ماليزيا لها تجربة فريدة وطفرة في الاقتصاد وتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة".

وتابع: "النجاحات التي حققتها الدولة المصرية والماليزية تفيد تجارب الدولتين؛ واليوم الرئيس السيسي استقبل رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم وهو ما يعكس مدى قوى العلاقات وحرص القيادات في الدولتين على العلاقات الثنائية المتميزة؛ توطيد العلاقات على المستوى السياسي في ظل الظروف التي يمر بها العالم".

وأكمل: "العلاقات على المستوى الاقتصادي والتبادل التجاري ومجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ومصر لها تجربة رائدة فيما يتعلق بمشروعات البنية التحتية وأيضا موضوعات الامن الغذائي".

وواصل: "اللقاء يعطي دفعة للتعاون المشترك بين البلدين وتبادل الرؤي؛ مصر تعد منارة للعالم الإسلامي من خلال مؤسسة الازهر الشريف وهناك كثير من الطلاب الماليزيين يدرسون في الأزهر وهناك توافق بين مصر وماليزيا وتنسيق للجهود بما يتعلق لوقف التصعيد والحفاظ على أرواح الشعب الفلسطيني والقلق من اتساع العنف والتهجير".

وأوضح: "هناك تبادل اقتصادي كبير بين مصر وماليزيا ويزيد كل عام؛ مصر لديها علاقات سياسية وتجارية وتبادل تجاري مع ماليزيا؛ أهم الصادرات المصرية لماليزيا هي الفواكه والوقود والمعادن والاسمدة والملابس والاثاث".

وذكر: "أهم الواردات المصرية إلى مصر المطاط ومصنوعاته والألات والمعدات والكاكاو واللدائن؛ حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى ما يزيد عن 600 مليون دولار".

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الإثنين، بقصر الاتحادية، السيد أنور إبراهيم، رئيس وزراء جمهورية ماليزيا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الزعيمين أشادا بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، مؤكدين التطلع لتكثيف مختلف أواصر التعاون الثنائي، خاصةً على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثمارات المشتركة.