الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اليونسيف تكشف عن حجم الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد جيرمي هوبكنز ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف" في مصر أن الوضع الإنساني في مصر صعب للغاية.

وقال هوبكنز في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نعاني موقف صعب جدا ولدينا عدد كبير من الضحايا هناك ألاف الاشخاص رحلوا من الشمال إلى الجنوب والأن هناك أكثر من مليون يعانون من نقص الغذاء والطعام والمعدات الطبية".

وأضاف: "نتواجد على الأرض ولدينا مكتب في غزة ولدينا 35 من زملائنا يعملون هناك في الظروف الصعبة لإنقاذ الأطفال وكنا نعمل عن كثب لإمداد السكان بكل ما يحتاجون إليه وتعاملنا مع الكثيرين من أجل ارسال المساعدات لم يحتاج إليها".

وتابع: "الأمر صعب للغاية؛ المياه حق لكل شخص وحاولنا إيصال المياه ونعمل في غزة عن كثب لأرسال المياه ونعمل أن الكثير من الناس لا يستطيعون الحفاظ على صحتهم الامر صعب وكارثي وليس فقدان للماء والغذاء فحسب".

وواصل: "نحاول أن يكون هناك ممر أمن حتى يتم ارسال الغذاء والمساعدات ضعيفة للغاية ولا تستطيع أن تعالج الأمر نحتاج للمياه والمساعدات الأخرى والمساعدات تحتاج أن تدخل لغزة بشكل يومي والأطفال يحتاجون لهذه المساعدات بشكل ملح".

وأوضح: "لدينا القليل حاليا في قطاع غزة؛ في العريش ومعبر رفح هناك كثير من المساعدات الطبية ولدينا كثير من المعدات الطبية".

وأكمل: "نعلم أن هناك 1066 حالة وفاة للأطفال وهناك أيضا 13 ألف من الأطفال المصابين وبالنسبة لليونيسف فنحن ندعو إلى حماية الأطفال في كل مكان".

وذكر: "ما نحتاج إليه حاليا هو المياه النظيفة ونحتاج اصلاح نظم توصيل المياه بشكل كبير وهو ما يترتب عليه الحماية من أمور مختلفة نحتاج أيضا للدواء بشكل كبير وطلبت من كثير من السلطات توصيل الدواء؛ نطالب دول أخرى غير مصر بإرسال المساعدات وهذه هي أولوياتنا حاليا فيما يخص غزة".

وكانت مصر قد نجحت في ادخال 20 شاحنة من المساعدات إلى قطاع غزة حيث لازالت تتواجد عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات على الجانب المصري من قطاع غزة.

وتفرض إسرائيل حصارا خانقا على قطاع غزة حيث تمنع ادخال الطعام والدواء وقطعت المياه عن سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون مواطن.