الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

4 دول رفضت وقف إطلاق النار في غزة خلال قمة السلام

أرشيفية
أرشيفية

كشف الإعلامي أحمد موسى؛ عن الدول الأربعة التي رفضت تماما الحديث عن وقف اطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى أن هذه النقطة كانت خلافية بين الدول العربية والغربية خلال قمة السلام.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي": "المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك مطلب عربي وهو سرعة وقف إطلاق النار وكانت نقطة خلافية شديدة؛ ظهر بمنتهي القوة أن في 4 دول رفضوا وقف إطلاق النهار وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا".

وأضاف: "الأربع دول ضد وقف اطلاق النار؛ لم يتحدثوا عن وقف اطلاق النار؛ معندهمش رغبة لوقف اطلاق النار؛ هما بيدعموا الكيان الصهيوني لاخر نفس".

وتابع: "الجميع كعرب رفض ادانة حماس؛ ورفض وصف المقاومة بالاعمال الإرهابية مينفعش حد يوصفها أبدا بالإرهاب؛ والنقطة التالتة كانت وقف اطلاق النار؛ الجميع تحدث في مسألة وقف اطلاق النار فيما عدا الجانب الأوروبي".

وواصل: "اللي عاجبني النهاردة أنه كدولة قدرت تعمل هذا الأمر والنهاردة هذا التجاوب الكبير والزخم العالمي ونبقى شايفين بشكل واضح أن الدول العربية رفضت كمان نقطة مهمة جدا وهو مطلب أوروبي أمريكي حول الحق المطلق لإسرائيل في الدفاع عن النفس".

وأكمل: "الأوروبيين والامريكان عايزين يطلع بيان من هنا يدي إسرائيل حق الدفاع المطلق في أي وقت والدول العربية قالوا لا مفيش بيان يطلع كدة والتشديد على أنه لن يكون هذا الامر؛ القانون الدولي بيضع حدود للدفاع عن النفس؛ النهاردة عايز تعمل ايه كدولة احتلال؟ لكن مسألة أنك تقول لإسرائيل الحق ودا حصل كمان في الجلسة المطلقة وإصرار أن البيان يكون فيه بند واضح أن لإسرائيل الحق المطلب في الدفاع عن النفس ومكان شدة يطلع من مصر ولا أي دولة عربية".

كل التحية لكل الزعماء العرب الذين يحافظوا على القضية الفلسطينية وعن الشعب الفلسطيني وعن المقاومة الفلسطينية؛ محدش يضحك عليك أنا بقولك اللي حصل ومحدش يعرفه دافعوا ورفضوا ادانة المقاومة الفلسطينية".

وكانت مصر قد استضافت قمة السلام اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة والتي كانت تستهدف التوصل إلى حل للعدوان الإسرائيلي المستمر منذ أسبوعين على قطاع غزة.