الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دبلوماسي سابق يوضح أهداف زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى المنطقة

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أسباب جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إسرائيل وعدة دول عربية من بينها مصر.

وقال العرابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن القناعة الأمريكية هو أن تبدأ الزيارات لإسرائيل لتوضيح الدعم الكامل ثم الدول الأخرى هي الدول المؤثرة في القضية الفلسطينية وتمتلك علاقة مع حركة حماس".

وأضاف: "هو ملتزم بالعلاقة مع إسرائيل وقد يؤثر على بعض الدول من أجل كبح جماح حركة حماس خلال الفترة المقبلة".

وتابع: "الولايات المتحدة لها خطين في الصراع أولا فكرة الردع لعدم فتح جبهات أخرى مع إسرائيل وبالتالي التواجد العسكري الأمريكي في البحر المتوسط يستهدف الردع وإظهار الدعم لإسرائيل؛ بلينكن قال إنه جاء إلى إسرائيل كيهودي ولكن الامر ليس يهودي ولكن صهيوني؛ الموضوع ليس له علاقة بالدين؛ الموضوع ليس دين ضد دين".

وأكمل: "اعتقد أن بلينكن قد عاد من الجولة بأشياء قد تغير من حسابات الولايات المتحدة الامريكية ولكن لا نقع في الوهم أن أمريكا سوف تقلل من دعمها لإسرائيل ستظل الذخائر تورد إلى إسرائيل والضوء الأخضر للاجتياح البري لقطاع غزة موجود".

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قام بجولة استهدفت عدد من الدول العربية من بينها مصر بالإضافة إلى إسرائيل.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي الجمعة الماضية الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في الأردن وهو اللقاء الذي لم يسفر عن أي شيء.

وتشن إسرائيل حرب إبادة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ ما يزيد عن أسبوع انتقاما من تنفيذ المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" يوم السابع من أكتوبر الجاري.

ونجحت المقاومة في السابع من أكتوبر في الإغارة على عدد من مستوطنات غلاف قطاع غزة وأسفرت العملية عن مقتل 1300 ما بين جنود ومستوطنين.

وفي المقابل دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي جزء كبير من قطاع غزة وطالبت سكان شمال القطاع وعددهم 1.1 مليون مواطن بالرحيل إلى جنوب القطاع.

كما أدى القصف الإسرائيلي غير المسبوق إلى استشهاد ما يزيد عن 2000 فلسطيني نسبة كبيرة منهم أطفال ونساء.