الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأسعار الجديدة للسلع المخفضة أكتوبر ٢٠٢٣

السلع الغذائية
السلع الغذائية

يترقب العديد من المواطنين عن الأسعار الجديدة للسلع المخفضة أكتوبر ٢٠٢٣، والتي اطلقتها الحكومة؛ للتخفيف عن المواطنين بالتعاون مع القطاع الخاص الممثل في اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، بنسبة تتراوح ما بين 15 و25%.

وكان قد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن إجراءات ستتخذها الحكومة والبنك المركزي؛ بهدف العمل على خفض الأسعار، وكذلك إجراءات من جانب الصناع والتجار، بهدف نجاح مبادرة خفض الأسعار، حتى يشعر المواطن بانخفاض حقيقي في أسعار السلع الأساسية المتفق عليها.

ومن المتوقع أن تؤدى المبادرة إلى المعاونة فى خفض معدل التضخم الحالى، الذى سيؤدى بدوره إلى استقرار أسعار جميع السلع على المدى المتوسط، الأمر المدعوم بأساس عمل اتحاد الغرف التجارية من خلال جذب الاستثمارات لخلق فرص عمل لأبناء مصر فى وطنهم.

ومنذ أيام، أعلن اتحاد الغرف التجارية، بأنه سيتم تدوين الأسعار الجديدة علي العبوات، وذلك بعد اتفاق مسبق بين الاتحاد وشركات إنتاج السلع الغذائية ضمن مبادرة الدولة لخفض أسعار السلع، محذرة التجار من التلاعب بالأسعار.

ومن جانبه، أكد أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، على التوافق بين الغرف التجارية والصناعية ومنتسبيها من منتجين ومستوردين وشركات تعبئة وتوزيع وسلاسل تجارية والذين رحبوا بالمشاركة فى المبادرة ودعمها فى إطار المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص.

وأضاف الوكيل، أن المنتجين وافقوا على تطبيق "الحد الأقصى لسعر بيع المستهلك بعد الخصم" على سلع المبادرة، فى مبادرة لضمان وصول الخصومات إلى مستحقيها، مع ترك الحق فى خفض إضافى لكل منفذ من خلال آليات السوق الحرة.

وبدورها، تواصل الأجهزة المعنية بالمحافظات، استعداداتها للبدء فى تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية اعتبارًا من غدًا السبت الموافق 14 أكتوبر الجاري، بعد تعليق وزير المالية الدكتور محمد معيط، عدد من الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة 6 أشهر.

الأسعار الجديدة للسلع المخفضة أكتوبر ٢٠٢٣ بتخفيضات تتراوح من 15 إلى 25%:

السكر المعبأ 33.74 جنيه/ للكيلو.
زيت عباد الشمس (أصناف متنوعة) 63.11 جنيه/ للتر.
الأرز المعبأ 27.38 جنيه للكيلو.
الفول المعبأ 38.47 جنيه للكيلو.
الدقيق المعبأ 23.27 جنيه للكيلو.
العدس المعبأ (صحيح) 47.81 جنيه/ للكيلو.
الألبان.
الجبن الأبيض.
المكرونة المعبأة 22.41 جنيه/ للكيلو.
وأيضًا الدواجن الحية، والمجمدة.
البيض البلدي 5.4 جنيه/ للبيضة.

هذا وتوفر وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات كبيرة من منتجات السلع الغذائية واللحوم والدواجن، بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للوزارة على مستوى محافظات الجمهورية، ويتم طرح السلع بأسعار مخفضة من 20 إلى 25%.

يذكر أن المنافذ الجمركية بالموانئ، بدأت تطبيق قرار إعفاء نحو 12 سلعة غذائية من الضريبة الجمركية لمدة 6 أشهر، منها الألبان، والزبد، والجبن، والشاى، ودهون وشحوم زيوت حيوانية ونباتية مهدرجة، والسكر، والمكرونة، والأدوية، ومحضرات من الأنواع المستعملة لتغذية الحيوانات، والدواجن، واللحوم من طيور الدواجن، وأحشاء وأطراف صالحة للأكل من فصائل الأبقار والضأن والماعز، طازجة أو مبردة أومجمدة.