الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

قائمة بأسعار السلع الأساسية التي بدأ تخفيضها اليوم السبت 14-10-2023

الرئيس نيوز

دخلت اليوم السبت 14 أكتوبر 2023، مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية حيز النفاذ وسط استعدادات مكثفة من المجتمع التجاري المنضم للمبادرة.

وكانت الحكومة قد أصدرت قرارا بإعفاء واردات السلع الأساسية من الجمارك لمدة 6 أشهر للمساهمة في خفض الأسعار.

وقالت مصادر بقطاع التموين لـ"الرئيس نيوز"، إنه سيتم تشديد الرقابة على الأسواق لمنع استغلال المبادرة والوقوف على التزام التجار بتنفيذ المبادرة.

وأكد المصادر، بدء توفير السلع في 1300 مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية بالأسعار المحددة داخل المبادرة.

وتشمل السلع التي سيبدأ خفض أسعارها اعتبارا من اليوم السبت، السكر، وزيت الطعام، والأرز والفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة في وقت سابق من هذا الأسبوع فإن نسب التخفيضات تتراوح من 15 الى 25%، كما تم التوافق أيضًا مع اتحاد منتجي الدواجن والبيض، على تخفيض 15% على الدواجن الحية، والمجمدة، والبيض.

وأعلن اتحاد منتجي الدواجن بعد اطلاق المبادرة بأن سعر كرتونة البيض ستُباع للمستهلك بنحو 125 جنيهًا كما سيُباع كيلو الفراخ البيضاء بنحو 73 جنيهًا للكيلو، في حين تُباع الفراخ المجمدة بنحو 105 جنيهًا للكيلو ضمن مبادرة خفض الأسعار.

خفض أسعار الألبان

وأعلنت شركتان من شركات صناعة الألبان في مصر دخولهما مبادرة خفض الأسعار، بتخفيض سعر الجبن الأبيض بما يتراوح ما بين 5 إلي 6.5 جنيه في الكيلو، بينما تم تخفيض لتر اللبن بنحو 2.5 جنيه.

وكان اتحاد الغرف التجارية أعلن منذ أيام أنه سيتم تدوين الأسعار الجديدة علي العبوات، وذلك بعد اتفاق مسبق بين الاتحاد وشركات إنتاج السلع الغذائية ضمن مبادرة الدولة لخفض أسعار السلع.

وقال عبدالفتاح رجب العطار، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، إنه سيتم اليوم بدء تنفيذ مبادرة تخفيض الأسعار بنسبة تتراوح بين 15و25% علي السلع الغذائية الاستراتيجية.

وأضاف العطار، أن المبادرة ستشمل جميع أنحاء الجمهورية ولن تقتصر على العاصمة فقط، مشيرا إلى أن مبادرة الحكومة لتخفيض الأسعار بالتعاون والاتفاق مع القطاع الخاص، سيكون قائم بالأساس على تخفيض تكلفة إنتاج هذه السلع سواء المصنعة محليا أو المستوردة من الخارج، وسواء أن منتج تام الصنع أو منتج به مدخلات أجنبية، وذلك للمجموعات السلعية الأساسية (مجموعة الألبان، مجموعة البقوليات، مجموعة البروتينات، مجموعة الخضر والفاكهة).

وشدد على ضرورة تشديد الرقابة علي الأسواق والتصدي بحزم لأي محاولات للتلاعب بالأسعار، موضحا أن هذه المبادرة ستكون لمدة 6 أشهر، وهي فترة زمنية كافية للسيطرة علي السوق واستقرار الأسعار، مؤكدا أن الغرض من مبادرات الحكومة لخفض الأسعار هو الوقوف بجانب المواطن في مواجهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية.

وأشاد بقرار الحكومة بتعليق الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة 6 أشهر، مؤكدا أنها خطوة جيدة وتحرك من شأنه خفض أسعار السلع الأساسية والتي تمس الحياة اليومية للمواطنين جميعا.

وتابع العطار، أن تجار مصر الشرفاء علي وعي تام وكامل بمدى مسؤوليتهم المجتمعية تجاه الوطن، وأنهم علي أتم الاستعداد لخفض هامش الربح حتى تؤتي المبادرة ثمارها وأن يشعر المواطن بالتخفيضات بشكل حقيقي.