الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري يوضح أهداف إسرائيل من قصف قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد صالح المعايطة الخبير العسكري؛ أن أغلب المواطنين في إسرائيل فقدوا الثقة تماما في الحكومة الإسرائيلية بعد عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية.

وقال المعايطة في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "إسرائيل بحاجة إلى حشد نفسي؛ هي تبحث عن لملمة جهود محلية ودولية لإعادة البعد النفسي؛ إذا اخذنا أربعة مواطنين من خمسة سيقولون إنهم غير واثقين في القيادة الإسرائيلية".

وأضاف: "ضرب المطارات في سوريا نوع من توجيه رسائل الطمأنينة إلى الإسرائيليين وهي مؤشرات ضعيفة ولكن لن تغطي على ما يجرى في قطاع غزة".

وتابع: "لا يوجد أمام إسرائيل منطقة عمليات؛ مساحة غزة 56 كم والكثافة السكانية 13 ألف نسمة في الكيلو ولا يوجد أمام إسرائيل سوى هذا القرار؛ إسرائيل تقوم بسياسة الأرض المحروقة على أمل تهيئة المنطقة للقوات البرية".

وأكمل: "الجيش الإسرائيلي لا يتحمل الخسائر المتتالية؛ هو ليس لديه القدرة على الحرب الطويلة لأسباب معروفة".

وواصل: "إسرائيل تقصف أهداف مختارة؛ المنطقة المحددة قد تحاول إسرائيل مسحها بشكل كامل من أجل القيام بإنزال جوي لتحرير بعض الاسرى أو خطف بعض القيادات؛ إسرائيل تبحث عن صيد ثمين".

وشنت المقاومة الفلسطينية يوم السابع من أكتوبر الجاري عملية عسكرية على مستوطنات غلاف قطاع غزة ونجحت في القضاء على مئات المستوطنين وجنود الاحتلال كما أسرت اعداد غير معروفة من المستوطنين والعسكريين التابعين لجيش الاحتلال.

وفي المقابل تقوم إسرائيل بتدمير ممنهج لقطاع غزة حيث يقوم الطيران الحربي الإسرائيلي عبلى مدار 5 أيام بقصف جوي للمباني السكنية والمدنيين.

وتسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة في استشهاد ما يزيد عن 1500 فلسطيني بينهم مئات الأطفال كما تسببت قوات الاحتلال في كارثة إنسانية نتيجة اغلاق المعابر ومنع الفلسطينيين من الحصول على الماء والكهرباء والغذاء والوقود. 

وكان قادة عسكريون من جيش الاحتلال قد أكدوا أنهم قد يلجئوا إلى القيام بعملية عسكرية برية داخل قطاع غزة من أجل القضاء على حركة حماس.

وأعلنت حركة حماس في أكثر من مناسبة أنها جاهزة للتصدي إلى قوات الاحتلال حال أقدمت على اجتياح القطاع بريا.