الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فيديو| سمير فرج: نتنياهو لو قرب لمصر هيشوف الويل

سمير فرج
سمير فرج

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيسقط ويذهب في غيابات التاريخ بعد شهر أو شهرين من انتهاء عملية «طوفان الأقصى»، مستشهدًا بما حدث بعد حرب 1973.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن رئيس الأركان الإسرائيلي ومدير المخابرات وقائد الجبهة الجنوبية أمام مصر، أحيلوا للتعاقد بعد شهر من نصر أكتوبر المجيد.

وتابع: «إسرائيل في مشكلة كبيرة؛ خاصة أن رئيس الأركان لا يعلم كيف يتصرف أمام العملية المباغتة»، قائلًا إن إسرائيل تعرضت لـ«هزيمة منكرة».

وذكر أن «طوفان الأقصى» عملية عسكرية بالغة الدقة، ومثلت أكبر مفاجأة لإسرائيل والعالم كله، مؤكدًا أنها أثبتت فشل المخابرات الإسرائيلية في معرفة ما تخطط له المقاومة.

وقال إن ضرب مطار بن جوريون في تل أبيب وفرار الموجودين «منظر مهين» لإسرائيل، مضيفًا: «التخطيط كان استخدام الطائرات الشراعية، وتخطوا السور الذي أقامته إسرائيل وهاجموا المستوطنات، المنظر كان كبيرا والمقاومة شنت عملية برية وبحرية وجوية أخافت إسرائيل».

وأضاف أن نتنياهو يواجه موقفًا صعبًا دفعه لإغلاق جميع المنافذ المؤيدة إلى قطاع غزة، وكذلك معبر رفح الذي تدخل منه المساعدات الإنسانية، وضربه من الجانب الإسرائيلي، معقبًا: «لو كان قرب لنا في الجانب المصري كان شاف الويل».

وأوضح أن «نتنياهو يحاول حفظ ماء وجه الجيش الإسرائيلي والمخابرات التي فشلت»، ذاكرا أن «حجم الأسرى الإسرائيليين مهول ولم يحدث في تاريخ تل أبيب».

وأكد أن مصر كلها رفضت تحويل أهالي غزة إلى سيناء، مستطردًا: «الرئيس السيسي تحدث مع نتنياهو وقال له الموضوع ميتكررش وميتفتحش، لا نريد موقف عداء بيننا في الفترة المقبلة».

وأكمل: «مصر لها حدود سيادية تحميها كأي دولة ولن نسمح بدخول أي فرد، إلا طبقا للقوانين المعمول بها دوليًا، ودائمًا ندعم السلطة الفلسطينية والحل الفلسطيني لكن ليس على حساب إعادة التوطين داخل مصر».