الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مفاوضات مصرية بشأن مراجعة برنامج قرض صندوق النقد قبل نهاية 2023

الرئيس نيوز

يجتمع وفد من الحكومة المصرية مع مسئولي صندوق النقد الدولي على هامش اجتماعات الخريف للصندوق والبنك الدوليين المنعقدة بالمملكة المغربية اعتبارا من اليوم الاثنين.

ويستعرض الوفد -بحسب مصادر مسؤولة- الإجراءات الحكومية التي يتم تنفيذها حاليا للخروج من الأزمة والوقوف على اليات وسبل دعم التدفقات النقدية  للبلاد.

وقال المصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن مصر تأمل في التفاهم وتحديد موعد للمراجعة الاقتصادية الأولى المرجأة منذ مارس الماضي مع شرح طبيعة الإجراءات اللازمة بغض النظر عن الالتزام بخفض جديد للجنيه المصري.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي قد أشارت في تصريحات سابقة إلى حتمية إجراء خفض الجنيه وأن "تأخيره يعني تأكل لاحتياطات مصر الثمينة من النقد الأجنبي"، على حد تعبيرها.

وأكدت المصادر أن مصر تجري بالفعل تحركات لضبط العملة وتوفير احتياجاتها الفعلية لسد الالتزامات الدولية الكبرى وهو ما يتوقع معه ضبط التدفقات خاصة الصادرات والسياحة وإيرادات قناة السويس في ظل ارتفاع أسعار النفط.

وشددت المصادر على أن الحكومة تأمل إجراء المراجعة الاقتصادية قبل نهاية العام الجاري واستئناف اتفاقية القرض ودعم الاقتصاد وعودة الأمور إلى نصابها الصحيح.