الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني سابق يفسر أسباب بيان البرلمان الأوروبي

رئيس لجنة العلاقات
رئيس لجنة العلاقات الخارجية السابق بالبرلمان

أكد الدكتور محمد عبد اللاه؛ رئيس لجنة العلاقات الخارجية السابق بالبرلمان المصري؛ أن بيانات البرلمان الأوروبي ضد مصر ليس الأول من نوعه.

وقال عبد اللاه خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "النهار": "هذا الأمر حدث حين كنت رئيسا للجنة وسافرت إلى بلجيكا وعقدت جلسة مع اللجنة؛ ووجدت أنها تتحدث بشكل غير منطقي وأخبروني أنهم لا يقفون ضد مصر ووقتها كان هناك عملية إرهابية وقعت أمام المتحف المصري".

وأضاف: "أخبرت رئيسة اللجنة تخيلي إن ابنتك كانت تزور المتحف ثم حدث الانفجار وابنتك قتلت كيف سيكون ردك في مثل هذه الحالة؟".

وتابع: "لدينا فصل بين السلطات ويحق لكل شخص أن يعرض على القضاء؛ ربما الحبس الاحتياطي مدته طويلة واعتقد أن الحوار الوطني يبحث الأمر".

وأكمل: "حين جلسنا مع اللجنة واوضحنا لهم الأمر التقرير تغير؛ ولكنهم أخبروني أن هناك مئات المكالمات والتقرير تصل إليهم يوميا ويتحدثون عن القمع؛ وهو ما يعني أن هناك حملة منظمة تستهدف تهييج الرأي العام".

وواصل: "هناك أعضاء في اللجنة التابعة للبرلمان الأوروبي من دول تربطنا بها علاقات وثيقة ويمكن أن نتواصل مع هؤلاء؛ هيئة الاستعلامات يجب أن تكون على اتصال دائم بالمراسلين الأجانب؛ القوى الإرهابية بالخارج لديها إمكانيات ويقومون بالضغط".

ورفض مجلس النواب المصري بيان البرلمان الأوروبي، بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، بعدما أثار بيان البرلمان الأوروبي موجة انتقادات واسعة في مصر خلال الساعات الماضية. وقال برلمانيون وسياسيون إن البيان يستند لمعلومات مغلوطة

وكان البرلمان الأوروبي قد أصدر تقريرًا، أمس الخميس، دعا فيه إلى مراجعة علاقات الاتحاد الأوروبي بمصر، في ضوء ما وصفه بتقدم بسيط في سجل حقوق الإنسان، كما دعا أيضا إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة في مصر حسب قوله.

وتترقب مصر إجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد في العاشر من ديسمبر المقبل، على مدار ثلاثة أيام متتالية، بينما يصوّت الناخبون في الخارج بدءًا من الأول إلى الثالث من الشهر نفسه.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة كما أعلن عدد من القيادات الحزبية والسياسية الترشح أيضا.