السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التوقيت الشتوي.. موعد تغيير الساعة 2023

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، عن موعد تغيير الساعة للتوقيت الشتوي، بالتزامن مع حلول شهر أكتوبر، والذي سيشهد موعد انتهاء العمل بنظام التوقيت الصيفي، بعد أن قررت الحكومة تطبيقه في أبريل الماضي.

وجاء نص القرار الذي أصدره مجلس الوزراء بشأن التوقيت الصيفي والشتوي على أنه:«اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة».

موعد تغيير الساعة للتوقيت الشتوي

ووفقًا لما ينص عليه القرار الذي اتخذته الحكومة في شهر مارس الماضي، فأنه من المقرر أن تعود البلاد للعمل بالتوقيت الشتوي في أواخر شهر أكتوبر الجاري، وتحديدًا في آخر خميس من الشهر الحالي الموافق 26 أكتوبر 2023.

أما عن مواعيد عمل المحلات التجارية حسب التوقيت الشتوي فأنها تكون كالتالي:

- تكون مواعيد عمل المحلات التجارية والمولات باستثناء الكافيهات والمطاعم والبازارات المنظمة في المادة الثانية من قرار وزارة التنمية المحلية رقم 456 الصادر في سنة 2020، بحسب التوقيت الشتوي من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً.

- تمتد مواعيد عمل المحلات بـ التوقيت الشتوي أيام الخميس والجمعة والإجازات ساعة إضافية لتغلق الساعة 11 مساءً.

- تكون مواعيد عمل المطاعم والكافيهات والبازارت حتى تلك الموجودة داخل المراكز التجارية «المولات» وفق التوقيت الشتوي من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً، وذلك عدا الورش الموجودة في الطرق والمرتبطة بالخدمات العاجلة.

- تستمر مواعيد عمل كل من المحال مثل البقالة والمخابز ومحال بيع الخضروات والفاكهة والدواجن والصيدليات في التوقيت الشتوي على مدار اليوم.

يشار إلى أن نظام التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في البلاد، لمدة عدة أشهر من كل سنة، إذ تُقدم عقارب الساعة بمقدار 60 دقيقة، وتم العمل به وإلغاؤه في مصر عدة مرات.

وكان قد تقرر إيقاف العمل بالتوقيت الصيفي بعد عام 1945، ولكن بعد مرور 12 عامًا وتحديدًا في عام 1957 صدر قرار باستئناف العمل به، ليأتي عام 2016 ويتم صدور قرار بإيقاف العمل بالتوقيت الصيفي، واقتصار العمل على التوقيت الشتوي، قبل أن تعيده الحكومة للعمل به في شهر مارس الماضي.