الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

جميلة إسماعيل تتعثر في الحصول على تزكية النواب للترشح للرئاسة 2024

رئيس حزب الدستور
رئيس حزب الدستور جميلة إسماعيل

زارت رئيس حزب الدستور جميلة إسماعيل، المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية، مجلس النواب الأحد الماضي، للحصول على تزكية الأعضاء اللازمة للترشح لانتخابات الرئاسة 2024.

جاء حضور إسماعيل بعد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع التي انتهت الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وبالتالي لم يتاح لها فرصة لقاء أي من النواب.

والتقت جميلة إسماعيل بالمستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب، وحدد لها موعد لمقابلة النواب أمس الثلاثاء، لكنها غابت عن الحضور.

وبحسب مصادر برلمانية، خصص المجلس لجميلة إسماعيل الصالون الملحق بقاعة 25 يناير لمقابلة الأعضاء، وفقا للاتفاق الذي تم بين المرشحة المحتملة والأمين العام لمجلس النواب، الأحد الماضي، لكنها لم تحضر.

وأكدت إسماعيل في وقت سابق أهمية مخاطبة النواب، النساء منهم قبل الرجال للتحدث عن برنامجها للحصول على تزكيتهم حتى تتمكن من الترشح للانتخابات الرئاسية.

وأوضحت أنها قررت خطوة جمع تزكية النواب لعرض رؤيتها على الأعضاء وإذا رأى فيها أي من الأعضاء بأنها مرشح مناسب لرئاسة الجمهورية يُزكيها.

وحول تأجيل موعد لقاءها بالنواب من الأحد إلى الثلاثاء، قالت إسماعيل إن الأمين العام لمجلس النواب قال إن الثلاثاء أفضل حتى يتواجد الأعضاء، وحتى يتم تخصيص قاعة للقاء، وسيكون معنا وفد من 22 شخصية من أعضاء الحزب والحملة الانتخابية.

وكانت جميلة إسماعيل تعمل في اتجاهين الحصول على 20 تزكية من نواب البرلمان مع مسار جمع التوكيلات الشعبية اللازمة لخوض انتخابات الرئاسة 2024، بحسب ما أعلن المتحدث باسم حزب الدستور وليد العماري.

وفي وقت لاحق، ركزت إسماعيل على جمع 20 تزكية برلمانية تخوفًا من عدم قدرتها على جمع التوكيلات الشعبية اللازمة للترشح للانتخابات الرئاسية.

وقالت إسماعيل إن محاولة جمع تزكية النواب تأتي علي خلفية السعي إلى الحق الدستوري في مخاطبة عضوات وأعضاء مجلس النواب بالتوازي مع معركتنا الأساسية للحصول على التوكيلات الشعبية في ظل حصار كامل لمقار الشهر العقاري، على حد وصفها.

وأكد العماري لـ"الرئيس نيوز"، أن الحزب يعمل في الوقت الحالي على التواصل مع أعضائه بمختلف المحافظات لجمع التوكيلات اللازمة لترشح  جميلة إسماعيل للانتخابات.

وتبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات، اعتبارًا من غد الخميس في تلقي طلبات الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية 2024، ولمدة 10 أيام، وذلك بمقر الهيئة بوسط القاهرة.

ويشترط لقبول الترشح للرئاسة أن يزكي المترشح عشرون عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 من كل محافظة منها، وفي جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح.