الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف يستفيد ترامب من الاتهامات الموجهة ضده من القضاء الأمريكي؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أكد إدموند غريب؛ أستاذ العلوم السياسية أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يستفيد من الاتهامات التي توجه ضده من القضاء.

وقال غريب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك اتهامات من المحكمة والمدعي العام الديموقراطيون حتى القاضي الذي أشار له ترامب سبق لهم توجيه انتقادات للرئيس السابق؛ حتى الان يبدو أن كل مرة نرى اتهامات جديدة أو تهم جديدة قاعدته السياسية تتوسع".

وأضاف: "هذا الأمر ينطبق على الجمهوريين ونسبة من المستقلين؛ وكلما زادت الاتهامات ضد ترامب طالب الديموقراطيين بضرورة محاكمته؛ ترامب يشكل تهديد إلى حد ما للمؤسسة السياسية التقليدية في الولايات المتحدة".

وتابع: "بعض القيادات الجمهورية في مجلس الشيوخ تنتقد ترامب؛ ولكن ترامب يحقق تقدم وهناك عملية تسيس تستخدم ضده ولكن لا يعني ذلك أنه برئ تماما ولم يرتكب بعض الأخطاء؛ توقيت الاتهامات لها علاقة بالانتخابات وله علاقة بأضعاف ترامب".

وواصل: "هناك مؤشرات تدل على انطلاق ترامب نحو الانتخابات جزء منها له علاقة باعتقاد في أوساط الجمهوريين والطبقة الوسطي واعداد كبيرة من الجمهوريين بأن ما يجري محاولة لتسيس العملية واضعاف ترامب ومنعه من العودة للبيت الأبيض لأنه يشكل تهديد للمؤسسة السياسية في واشنطن".

وأكمل: "الديموقراطيين يستغلون الوضع لتعبئة انصارهم؛ والرئيس بايدن سيكون حتى الان المرشح الديموقراطي ويحاول الديموقراطيون إيجاد كل السبل والوسائل لتعزيز موقفه".

وأوضح: "يبدو أن ترامب يستفيد من الوضع لأنه كل مرة تكون هناك اتهامات ضده تزيد أسهمه في الأوساط الشعبية والأموال التي يحصل عليها من المتبرعين تزداد".

وفي وقت سابق هاجم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، آرثر إنغورون، القاضي المشرف على قضيته المدنية، أثناء مغادرته قاعة المحكمة خلال استراحة الغداء بعد البيانات الافتتاحية هذا الصباح.

ووصف ترامب إنغورون بأنه ديمقراطي و"عميل"، قائلا إن القضية المرفوعة ضده كانت "وصمة عار". كما هاجم المدعي العام في نيويورك ليتيتيا جيمس لملاحقته بدلًا من جرائم العنف.

وقال ترامب: "سنبقى هنا لعدة أشهر مع القاضي الذي اتخذ قراره بالفعل. إنه أمر مثير للسخرية".

وأضاف ترامب: "إنهم يضيعون وقتهم في هذا، مع البنوك التي كانت سعيدة للغاية لأنها استعادت كل أموالها. لم يتم الاحتيال عليهم. لقد تم الاحتيال علي".