الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية توضح موعد العودة إلى المواعيد الشتوية الخاصة باغلاق المحال

خالد قاسم - المتحدث
خالد قاسم - المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية

أكد الدكتور خالد قاسم؛ المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية؛ أن الجمعة القادمة سوف نعود المواعيد الشتوية الخاصة بإغلاق المحال العامة.

وقال قاسم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "قرار وزير التنمية المحلية الصادر لعام 2020 خاص بتنظيم فتح واغلاق المحال العامة؛ التوقيتات الشتوية سوف تبدأ في الجمعة الأخيرة من شهر سبتمبر".

وأضاف: "ستكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية من السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء على أن يتم زيادة العمل لمدة ساعة أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية".

وتابع: "مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات من الخامسة صباحا وحتى 12 منتصف الليل وفي أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية سوف يمتد التوقيت إلى الواحدة صباحا مع استمرار خدمات التيك أواي".

وأوضح: "بالنسبة للورش الموجودة داخل الكتل السكنية سوف تفتح في الثامنة صباحا وتغلق في السادسة مساء باستثناء الورش على الطرق السريعة؛ ويستثني من مواعيد الاغلاق محال السوبر ماركت ومحال بيع الخضروات والدواجن واللحوم والصيدليات".

وأكمل: "سوف يتم العودة إلى التوقيت الشتوي في أكتوبر المقبل وسوف يعلن عن موعد العودة بالتحديد من قبل مجلس الوزراء".

ونصت المادة السادسة من القرار الوزاري رقم 456 لسنة 2020 لوزير التنمية المحلية الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات على أن تكون شهور الصيف تكون اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام، الموافق يوم الجمعة المقبل 29 سبتمبر.

ويستثني من مواعيد الاغلاق الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، كما تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

ويتم مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال التجارية الأساسية مثل (محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات).

وسعت الدولة المصرية من خلال قانون تحديد مواعيد اغلاق المحال التجارية إلى توفير الوقت المناسب للمحليات من أجل القيام بإعمال النظافة والصيانة في الشوارع بالإضافة إلى توفير الطاقة التي تستهلكها هذه المرافق خلال العمل ليلا لفترات طويلة.