الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بكام أسعار البصل اليوم الأحد 24-9-2023 بالطن؟

بكام أسعار البصل
بكام أسعار البصل اليوم بالطن

يبحث الكثير من المواطنين في مختلف المحافظات عن آخر أسعار البصل اليوم بالطن، خاصة بعدما قررت الحكومة تأجيل تنفيذ قرار إيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، إلى مطلع شهر أكتوبر المقبل، الأمر الذي تسبب في حالة من الارتباك في الأسواق.

بكام أسعار البصل اليوم بالطن

وشهدت أسعار البصل اليوم الأحد الموافق 24 سبتمبر الجاري، تباين في الأسعار بالأسعار في أسواق التجزئة، حيث وصل سعر الكيلو من 22 إلى 30 جنيهًا، فيما انخفض سعر الطن إلى نحو 5 آلاف جنيه؛ ليسجل الطن من 15 إلى 20 ألف جنيه.

وبدوره، أوضح مصدر مطلع، أن قرار إرجاء التنفيذ، يأتي استكمالًا للتعاقدات التصديرية للصادرات المصرية من البصل، خاصة مع اقتراب انتهاء موسم تصدير المحصول، مشيرًا إلى أن قرار وقف التصدير سيدخل حيز التنفيذ فور صدور قرار وزير التجارة.

وأشار الدكتور على عبدالمحسن، رئيس القطاع الاقتصادي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أن السبب الرئيسي بارتفاع أسعار البصل في السوق بشكل كبير هذا العام، هو تخزينه من قبل التجار لتعطيش السوق والبيع بأسعار مرتفعة.

وأضاف عبد المحسن، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البصل، والذي يبلغ 3.5 مليون طن، إذ تستهلك سنويًا نحو 3 ملايين طن، مشيرًا إلى أن ما جرى تصديره حتى الآن يبلغ نحو 15% من الإنتاج، أي أقل من 400 ألف طن.

وأظهرت البيانات الحديثة للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، زيادة صادرات البصل؛ لتسجل 525 ألف طن، وبلغت قيمة صادرات الموسم التصديرى الماضى نحو 178 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من الموسم التصديرى من سبتمبر 2022 وحتى مايو 2023.

وترجع هذه الزيادة في صادرات البصل، إلى فيضانات الهند وباكستان، بالإضافة إلى سياسة الدولة لتشجيع الصادرات الزراعية؛ لزيادة مواردها من الدولار، بالتزامن مع زيادة الطلب على البصل المصرى، لدول تعد من أكبر الأسواق المستهلكة والمنتجة للبصل فى نفس الوقت.

يشار إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول البصل الموسم الماضى، بلغت 230 ألف فدان، وبلغ الإنتاج الكلى لمصر من البصل 3.4 مليون طن، خلال شهور حصاد البصل "فبراير ومارس وأبريل ومايو 2022".

اقرأ أيضًا

متى تتراجع أسعار البصل؟ غرفة الخضروات توضح