الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متى تتراجع أسعار البصل؟ غرفة الخضروات توضح

حاتم النجيب - نائب
حاتم النجيب - نائب رئيس غرفة الخضر والفاكهة

أكد حاتم النجيب؛ نائب رئيس غرفة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية؛ أن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار البصل خلال الفترة الماضية.

وقال النجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "وزارة الزراعة أعلنت أسباب ارتفاع أسعار البصل وهي تدني في المساحات المزروعة بالبصل والتغيرات المناخية التي سببت ضعف في الإنتاجية وارتفاع الأسعار هو لفترة مؤقتة لأننا نمر بفترة انتهاء المواسم الصيفية وبداية المواسم الشتوية".

وأضاف: "الأسعار الحالية غير مرضية لأننا نواجه تحركات سعرية المواطن يتأذى منها وهناك ركود في الأسعار نتيجة الارتفاعات غير المبررة في الأسعار؛ وحاليا نحن في مرحلة قاسية والعالم يمر بظروف اقتصادية سيئة".

وتابع: "كنا نتحدث منذ شهور أن نؤجل عملية التصدير؛ صدر القرار بوقف تصدير البصل والان هناك معوقات تمنع تنفيذ القرار ونحن في انتظار تنفيذ القرار حتى يزيد المعروض في الأسواق".

وأكمل: "لدينا انخفاض ملحوظ في أسعار الطماطم خلال الأيام الماضية ونحن نسعد بذلك بسبب زيادة الاقبال؛ والمنتج يحقق الربح والتاجر يحقق الربح والمواطن يحصل على السلعة بسعر مرضى".

وارتفعت أسعار البصل بشكل جنوني خلال الفترة الماضية وهو ما دفع الحكومة إلى اصدار قرار بوقف تصديره يوم الأربعاء الماضي.

ولم يمر أيام على صدور القرار حتى قام الحكومة بتعليق تنفيذه؛ حيث اعلنت مصلحة الجمارك العمل بمنشور سابق معلن به قرار وزاري من وزير التجارة والصناعة، بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر.

وحسب منشور مصلحة الجمارك أصدرته رقم 18 لسنة 2023، بتاريخ أمس الجمعة 22 سبتمبر بإلغاء العمل بمنشور رقم 16 بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر.

وكانت مصلحة الجمارك، أعلنت الخميس الماضي، إصدارها لمنشور تصدير رقم 16 لسنة 2023 بتطبيق قرار وزير التجارة والصناعة رقم 349 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير كافة أصناف البصل الطازج، وذلك لمدة 3 أشهر.

ووفقا لوزارة الزراعة فإن مصر لديها اكتفاء ذاتي في محصل البصل فيما تقوم بتصدير الفائض إلى الخارج.

وأشارت مصادر إلى ارتفاع الطلب على البصل المصري نتيجة وجود مشكلات في إنتاج البصل لدى بعض الدول المصدرة مثل الهند وباكستان وهو ما دفع الموردين إلى زيادة الكميات المخصصة للتصدير وهو ما أثر على السوق المحلي.