الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تفيد المساعدات الكندية الجديدة أوكرانيا في صراعها مع روسيا؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور توفيق حميد؛ الباحث السياسي والاقتصادي أن زيارة الرئيس الأوكراني إلى كندا استهدفت التأكيد على الدعم الغربي لبلاده في الصراع مع روسيا.

وقال حميد في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "المساعدات الكندية لأوكرانيا لن تختلف عن المساعدات السابقة؛ أوكرانيا تخسر على أرض الواقع لقد خسرت خمس أراضيها وهي مناطق ثرية تمتلك المعادن ولا تستطيع أن تقف في موقف الند أمام روسيا".

وأضاف: "هم غير قادرين على القيام بهجوم مضاد كما أوهموا العالم والمساعدات لن تؤتي بأي ثمار مختلفة عما شهدنا من قبل من فشل كبير للطريقة الغربية في دعم أوكرانيا".

وتابع: "الرئيس الأوكراني يؤكد على الدعم الغربي له لمواصلة القتال ولكن لم يضع أهم شيء في الموضوع هل هناك جلسات لدفع عملية السلام بين الروس والأوكران ولكن كل تفكيره حاليا هو الصراع العسكري واستعادة الأرض".

وتابع: "الزيارة زادت من مدة القتال ومنحته ظاهريا دعم الغرب ولكن واقعيا زاد أمد القتال الذي يؤدي إلى الان لخسارة الجانب الأوكراني وإلى الأن الدعم الغربي لم يعطي بثمار سوى الفشل بدرجة كبيرة".

وأكمل: "الرئيس الأوكراني كان يتوقع مساعدات بقيمة 20 مليار دولار من الولايات المتحدة ولكنه لم يتمكن من ذلك لأن المجتمع الأمريكي اتخذ موقف قوي من موضع الدعم اللانهائي إلى أوكرانيا".

وواصل: "الرئيس الأوكراني كان يطمح الحصول على مبالغ ضخمة من الولايات المتحدة ولكنه فشل في ذلك؛ ظاهريا أثبت أن رحلته لم تكن فشل مطلق وأن كندا لاتزال تدعمه".

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، الجمعة، خلال زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إلى العاصمة أوتاوا، عن حزمة مساعدات تبلغ قيمتها 650 مليون دولار كندي.

وقال ترودو أمام البرلمان الكندي إن "هذه المساعدات على ثلاث سنوات، ستشمل تسليم كييف حوالي 50 آلية مدرعة وتدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات من طراز إف 16".

ومن المقرر أن يتوجه زيلينسكي لاحقا مع ترودو، إلى تورونتو لعقد اجتماعات مع رجال أعمال وأعضاء من الجالية الأوكرانية الكندية.

وبلغت المساعدات الكندية لأوكرانيا حتى الآن أكثر من 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية، بما في ذلك دبابات "ليوبارد 2" وأنظمة دفاع جوي ومدفعية والأسلحة المضادة للدبابات والمسيرات وغيرها من المعدات. كما قامت بتدريب أكثر من 36 ألف جندي أوكراني.