السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الخضر توضح أهمية قرار وقف تصدير البصل

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم النجيب؛ نائب رئيس رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية؛ أن قرار مجلس الوزراء بشكل وقف تصدير البصل سوف يساعد على استقرار الأسعار ثم تراجعها.

وقال النجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "أليات العرض والطلب تحكم الأسعار؛ المشكلة بدأت من تدني المساحات المزروعة بالإضافة إلى زيادة التصدير والتغيرات المناخية التي أثرت على كل العالم".

وأضاف: "حتى لو كان قرار وقف تصدير البصل متأخرا ولكن الحكومة انحازت للفئات غير القادرة وهناك انخفاض طفيف في الأسعار؛ نحن مقبلون على مواسم محافظات الصعيد بالنسبة للبصل".

وتابع: "سعر كيلو الطماطم في سوق العبور من 10-15 جنيه ولكن الأسعار ترتفع في حال البيع للمستهلك بسبب الحلقات الوسيطة ونسب الهادر وغيرها من الأمور وكلما كان هناك زيادة في المعروض انخفضت الأسعار".

وأوضح: "سعر البصل في سوق العبور من 18-20 جنيه ولكننا نتحدث عن الجملة ثم نصف الجملة ثم التجزئة وهو ما يزيد من السعر للمستهلك؛ تحدثنا في السابق وقلنا إن المنافذ التابعة للدولة يجب أن تزيد من المعروض من الخضر والفاكهة".

وأكمل: "يجب على المواطن أيضا أن يحصل على احتياجاته فقط في ظل الظروف الحالية؛ في المقام الأول نشكر كل القرارات التي اتخذت للحد من الازمة؛ البصل كان يتجه إلى الصعود وكان سيصل إلى أسعار لا نتوقعها".

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وجاء قرار المجلس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بإيقاف تصدير البصل عقب ارتفاع سعر البصل بشكل كبير في الأسواق.

وشهدت أسعار البصل خلال الفترة الماضية تحركا جنونيّا غير مسبوق، أشعل الأسواق المصرية وشكل أزمة لدى المواطنين؛ نظرا لكونه الخضار الأكثر استخداما عند الشعب المصري.

ووفقا لخبراء فإن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار البصل أبرزها الفارق بين العروات والتغيرات المناخية بالإضافة إلى التصدير.

وتحقق مصر الاكتفاء الذاتي من البصل؛ إذ تنتج ما يزيد عن 3 ملايين طن وتستهلك ما يزيد عن 200 مليون طن.