الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الهجرة توضح أعداد المفقودين المصريين في ليبيا

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

كشفت السفيرة سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ عن تطورات البحث عن المصريين المفقودين في ليبيا جراء كارثة العاصفة دانيال.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "القوات المسلحة قامت بجهد غير عادي بالتعاون مع السلطات الليبية لاستعادة جثامين المصريين الذين قضوا في كارثة العاصفة دانيال في ليبيا".

وأضافت: "القوات المسلحة أرسلت طائرات خاصة واعادت جثامين 87 مصري وتم التعرف عليهم واعادتهم إلى ذويهم؛ بعد هذه الاحداث لم تتمكن أي جهة من إعادة جثث أو التعرف على جثامين؛ نشكر الله على أن لدينا القدرة على القيام بما حدث؛ والتصرف جاء بسرعة ورغبة في إعادة المصريون إلى بلادهم".

وتابعت: "الاحداث كانت صعبة للغاية ونحن في كارثة إنسانية في ليبيا وهو يحتاجون تكاتف العالم والمنظمات الدولية لمحو أثر الكارثة؛ لدينا 350 ألف مصري في ليبيا و200 ألف مصري في المنطقة قرب الحدود مع السلوم و150 ألف في المنطقة الشرقية".

وواصلت: "جاءنا في حدود 400 بلاغ عن مصريين مفقودين في ليبيا 293 منهم مفقودين في درنة والسلطات الليبية ليس لديها قدرة على تسجيل أي مفقودين او متوفين أو احياء؛ الوضع سيء وليس هناك قدرة على حصر أي نوع من الإصابات".

وأكملت: "أرسلنا طائرات مساعدات إلى الاشقاء في ليبيا بالإضافة إلى حاملة الطائرات ميسترال التي تحتوي على مساعدات طبية وإنسانية بالإضافة إلى المستشفيات الميدانية".

أعلنت السلطات المصرية عن وصول حاملة المروحيات "ميسترال" إلى ليبيا، للعمل كمستشفى ميداني لدعم متضرري الإعصار، في خضم المساعدات التي قدمتها القاهرة منذ بداية تلك الكارثة الإنسانية.

وقال بيان إن ذلك "يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باستمرار تقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية لدولة ليبيا.

وأفادت السلطات الصحية بشرق ليبيا في آخر حصيلة عن سقوط 3252 قتيلًا، جراء العاصفة؛ لكن الأمم المتحدة أوردت أن الحصيلة قد تصل إلى أكثر من 11 ألف قتيل، فيما ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه تم انتشال جثث 3958 شخصًا والتعرف عليها، وصدرت شهادات وفاة لأصحابها.