الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين: 127 مليار جنيه ‏سنويا لدعم الخبز والسلع التموينية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، ضرورة الاهتمام بجودة ‏المنتج في رغيف الخبز والسلع التموينية والدقيق مع تشكيل ‏لجان مع وضع خطط أسبوعية لمناطق الاستهداف سواء للمطاحن أو مخازن ‏السلع التموينية أو المخابز.

كما أكد خلال اجتماعه مع مديري المديريات على ضرورة تحريك هذه اللجان وتغير أعضائها من مكان ‏لآخر في مدة لا تتعدى الشهر لكل لجنة بكل منطقة، وشدد على مديري ‏المديريات بضرورة توجيه إنذار للمخالف مرة واثنين والثالثة يتم الغلق لكل ‏من لا يلتزم بمعايير الجودة في الإنتاج، مشيرا إلى أن الدولة تدفع 127 مليارا ‏سنويا لدعم الخبز والسلع التموينية ومنها 91 مليار للخبز فقط.

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية أحمد كمال، أن وزير التموين  شدد على مديري المديريات بضرورة المرور الدائم من خلال ‏اللجان المشكلة بكل مديرية على المطاحن للتأكد من إنتاج دقيق مطابق ‏للمواصفات، ومخازن الجملة للتأكد من جودة السلع التي تصرف للمواطن ‏على بطاقة الدعم والتزام أمين العهدة بصرف السلع لمنافذ الصرف والحفاظ على ‏جودتها.

وأكد على المرور ‏الدائم من خلال اللجان المشكلة على المخابز عبر المخطط الموضوع يوميا مع ‏التشديد على رئيس اللجنة لمتابعة جودة رغيف الخبز المدعم من الدولة ‏للمواطن والتي تتحمله الدولة تكلفة إنتاج تقدر ب 90 قرشا للرغيف الواحد.

وأشار إلى ‏ضرورة تسجيل جميع المتعاملين في الأرز الشعير والأبيض بالمديرية سواء كانت ‏مضارب أو فراكات أو مخازن أو خطوط إنتاج وضرورة كتابه السعر على السلعة والمنشأ وتاريخ الإنتاج أيضا.

كما طالب  وزير التموين والتجارة الداخلية‏، مديري المديريات بضرورة تقديم هذه الجهات والكيانات للتراخيص اللازمة وإلا سوف ‏يتم غلق أي منشأة تتعامل مع الأرز دون وجود تراخيص لازمة من سجل ‏تجاري وبطاقة ضريبية وكل التراخيص اللازمة لذلك لمعرفة أماكن الأنشطة ‏التجارية المتعاملة في الأرز.