السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أبرز مخرجات جلسة لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور فرج عبد الله؛ الخبير الاقتصادي؛ عن أبرز المقترحات التي طرحت خلال جلسة لجنة التضخم وارتفاع الأسعار في الحوار الوطني.

وقال عبد الله في مداخلة مع قناة "إكسترا نيوز": "جلسة التضخم وغلاء الأسعار شغلت الكثيرين لأنها تمس حال المصريين؛ ما يهم المواطن الأسعار وهل هناك استقرار في الأسعار وهل سيكون هناك انفراجة قريبة أم لا".

وأضاف: "كان من الأهمية أن يكون هناك عدد كبير من المشاركين وهناك طوائف مختلفة وأفكار مختلفة منها ما هو قابل للتنفيذ وما هو جدير بالدراسة؛ وعرض في الجلسة وجهات نظر وشاهدنا تنوع في الطرح لكل سبب من أسباب التضخم".

وتابع: "هناك جانب من التغير في الأسعار جاء نتيجة لما يحدث في العالم؛ ويمكن أن يكون الأثر لدينا مبالغ فيه؛ الأسعار لو زادت في أوروبا 10% قد تكون لدينا 30% لأن هناك أسباب متداخلة ولذلك كان هناك عدد من المقترحات خلال الجلسة".

وأكمل: "من أبرز المقترحات أن تتبني الحكومة إصلاحات مالية ونقدية في وقت عاجل تعزز من فرص استقرار الأسعار وأن يكون هناك مزيد من السياسات التي تؤثر بشكل مباشر في الأسعار وهناك مقترح أيضا أن يكون لدينا وزارة للاقتصاد وتكون معنية بالاستثمار والصناعة والمالية العامة وتستهدف تقليل أي تعارض بين القرارات الإدارية التي تصدر عن الوزرات الثلاثة".

وأوضح: "من المهم أن يكون لدينا سياسات نقدية أكثر مرونة في التعامل مع الصدمات الخارجية لكي تقلل فرص التعرض لصدمات في المستقبل؛ الطرح كان عن طريق الاسهام في تعزيز دور مصر مجموعة البريكس وتعزيز دور في التعاون التجاري بين دول المجموعة".

وعقد الحوار الوطني الثلاثاء الما ضي، جلسة عامة وعلنية للجنة التضخم وغلاء الأسعار، ضمن المحور الاقتصادي، لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار، وسبل مواجهتها لتقليل العبء على المواطن.

وناقش المشاركون أسباب التضخم، وتأثير هذه الظاهرة على العناصر الأخرى في العملية الاقتصادية، ومدى تأثير ارتفاع الأسعار على المواطنين، مؤكدين ضرورة عدم تجاهل أنماط الاستهلاك لفئات المجتمع، والتي تعد ضمن الأسباب التي تنعكس على الاقتصاد وكذا تأثر سلاسل الإمداد بالأزمات العالمية.