السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

جيتس الأب.. محامٍ أمريكي أنجب البطل الأيقوني لملحمة "مايكروسوف"

 ملياردير مايكروسوفت
ملياردير مايكروسوفت والبطل الأيقوني

قبل حوالي 3 سنوات، وفي سبتمبر 2020، عبر منشور على مدونته الشهيرة، نعى بيل جيتس، والده ويليام الذي توفي عن عمر يناهز 94 عامًا بكلمات ملهمة قائلًا: “لقد كان المثل الأعلى الذي طالما حاولت أن أكون مثله”.

نعي ملياردير مايكروسوفت والبطل الأيقوني والده

وذكرت مجلة "بيبول" أن والد ملياردير مايكروسوفت والبطل الأيقوني وراء نظام تشغيل ويندوز، البالغ من العمر 67 عاما، نعى والده قائلا: "سنفتقده أكثر من أي مدى يمكننا التعبير عنه الآن، نشعر بالحزن ولكن أيضًا بالامتنان، فلم تكن وفاة والدي غير متوقعة، فقد كان يبلغ من العمر 94 عامًا وكانت صحته تتدهور، لذلك كان لدينا جميعًا وقت طويل للتفكير في مدى حظنا بوجود هذا الرجل المذهل في حياتنا لسنوات عديدة".

وكثيرًا ما تحدث بيل جيتس عن تأثير والده على حياته، وأكد أنه وأخواته "محظوظون للغاية" لأن لديهم آباء "قدموا لأبنائهم التشجيع المستمر وكانوا دائمًا صبورين معهم".

ونشرت المجلة صورة بيل جيتس الأب خلال حفل توزيع جوائز لاسكر في عام 2013، ونقلت عنه قوله: "كنت أعلم أن حبهم ودعمهم غير مشروط، حتى عندما تصادمنا في سنوات مراهقتي، أنا متأكد من أن هذا هو أحد الأسباب التي جعلتني أشعر بالراحة في خوض بعض المخاطر الكبيرة عندما كنت صغيرًا، مثل ترك الكلية لبدء شركة مايكروسوفت مع بول ألين، فقد كنت أعلم أن أبي سيكون في صفي حتى لو فشلت".

ما هي جوائز لاسكر؟

جوائز لاسكر تُمنح سنويًا منذ عام 1945 للأشخاص الأحياء الذين قدموا مساهمات كبيرة في العلوم الطبية أو الذين يؤدون الخدمة العامة نيابة عن الطب.

وأضاف جيتس: "مع تقدمي في السن، أصبحت أقدّر التأثير الهادئ لوالدي على كل ما قمت به في الحياة تقريبًا وفي السنوات الأولى لشركة مايكروسوفت، لجأت إليه في اللحظات الحاسمة للحصول على استشاراته القانونية".

وتابع: "كان لوالدي أيضًا تأثير عميق على أسلوب قيادتي وعندما كنت طفلًا، لم يكن متشددًا أو متسلطًا، ومع ذلك لم يسمح لي أبدًا بالمشاركة في الأشياء التي لا أجيدها، وكان يدفعني دائمًا لتجربة الأشياء التي أجيدها فقط، وكنت أكره أو لم أكن أعتقد أنني أستطيع القيام بذلك في أنشطة مثل السباحة وكرة القدم، على سبيل المثال وكان نموذجًا لأخلاقيات العمل المذهلة فقد قد كان واحدًا من المحامين الأكثر اجتهادًا والأكثر احترامًا في سياتل، فضلًا عن كونه قائدًا مدنيًا رئيسيًا في مجتمعنا ومنطقتنا".

كما أشاد جيتس بالجانب الخيري لوالده، فكتب أن مؤسسة بيل وميليندا جيتس - التي شارك جيتس الأب في رئاستها - "لم تكن لتخرج إلى الضوء على ما هي عليه اليوم بدون والدي".

وأكد قطب التكنولوجيا أن والده ساهم أكثر من أي شخص آخر في تشكيل قيم المؤسسة كما كان متعاونًا وحكيمًا وجادًا في التعلم وكان محترمًا ولكنه كان يكره أي شيء يبدو طنانًا أو مخالفًا للواقع.

والد ملياردير مايكروسوفت والبطل الأيقوني

وكتب جيتس: "لقد كان عظيما في التراجع عن الخطأ ورؤية الصورة الكبيرة وكان سريعا في البكاء عندما رأى معاناة البشر في العالم ولم يكن ليسمح لأي منا أن ينسى الأشخاص الذين يقفون وراء الاستراتيجيات التي كنا نناقشها وشعر الأشخاص الذين أتوا عبر أبواب مؤسسة جيتس بالفخر للعمل مع والدي، فقد اكتشف بموهبته الأفضل في الجميع وجعل الجميع يشعرون بأنهم مميزون".

وواصل جيتس أنهما "اقتربا أكثر خلال أكثر من عقدين من العمل معًا"، مما دفع جيتس الأب إلى أن يكون له "تأثير إيجابي عميق" على دور جيتس كزوج وأب لأطفاله الثلاثة.

وأوضح: "عندما أكون في أفضل حالاتي، أعلم أن ذلك بسبب ما تعلمته من والدي حول احترام المرأة، وتكريم الفردية، وتوجيه خيارات الأطفال بالحب والاحترام".

من هو ويليام جيتس والد بيل؟

بالإضافة إلى عمله كمحامي، عمل جيتس الأب في مجلس إدارة عدد من المنظمات، كما شغل منصب الرئيس المشارك المؤسس لقمة صحة المحيط الهادئ، والرئيس الفخري لمشروع العدالة العالمية وأسس حالف التكنولوجيا، وهي منظمة تكرس جهودها لتوسيع التوظيف القائم على التكنولوجيا في واشنطن.

قد يهمك ايضا 
 زيزو ضيف حلقتي الخميس والجمعة من "كابيتانو مصر"