الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاح المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية

الرئيس نيوز

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، افتتاح فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، والذي ينعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، تحت شعار "سكان أصحاء من أجل تنمية مستدامة"، بمشاركة أكثر من 8 آلاف شخص من مصر ودول العالم.

بدأت فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، بعرض استطلاع لآراء المواطنين في المشكلة السكانية، والذين أكدوا ضرورة مواجهة الزيادة السكانية من أجل توفير جودة الحياة للأجيال القادمة، وأضافوا أنها تؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين من صحة وتعليم وغيرها.

وعقب ذلك ألقى وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار كلمة أكد فيها أن الزيادة السكانية هي التحدي الأكبر الذي يواجه العمل الوطني في مصر حاضرا ومستقبلا.

وأشار الوزير إلى أن الزيادة السكانية تعرقل جهود التنمية والنمو الاقتصادي، وتلتهم كافة عوائد التنمية؛ ما يؤثر على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وبالتالي مستوى معيشتهم، والسبب في ذلك يرجع إلى عدم وجود توازن بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني.

ونوه إلى أن النمو السكاني السريع يجعل القضاء على الفقر ومكافحة الجوع وسوء التغذية ومواكبة زيادة تغطية النظم الصحية والتعليمية أكثر صعوبة وعلى العكس من ذلك فإن تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما تلك المتعلقة بالصحة والتعليم والمساواة بين الجنسين، سيسهم في خفض معدلات الإنجاب وتباطؤ النمو السكاني وذلك عن طريق الاستثمار في تطوير الرأس مال البشري حتى نضمن الوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم الجيد في جميع الأعمار، وذلك من خلال تعزيز فرص العمل المنتج واللائق، يظل التحدي الأعظم هو مدى قدرة الفرد على الإسهام الإيجابي في خدمة المجتمع.

مؤتمر سنوي للسكان:
وفي مداخلة له عقب كلمة وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار.. نبه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المخاطر التي تتسبب فيها الزيادة السكانية في مصر، والقارة الإفريقية، والعالم.. وقال إن الزيادة السكانية من أخطر القضايا التي تواجه مصر، وإن عدد سكان القارة السمراء سيصل إلى نحو 1.6 مليار نسمة خلال سنوات قليلة، ورغم الموارد الكبيرة للقارة، إلا أنها ستكون غير كافية مستقبلا.

ووجه الرئيس السيسي بتنظيم المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية بشكل سنوي؛ لما يمثله من فرصة كبيرة، ومنصة مهمة لطرح وتناول المشكلة السكانية.

وأضاف الرئيس السيسي "أن بعض الدول استطاعت أن تسيطر وتنظم عملية النمو السكاني، ودولا كثيرة لم تستطع ذلك، لافتا إلى أن القارة الإفريقية خلال سنوات قليلة سيصل تعداد سكانها إلى أكثر من مليار و600 مليون شخص والموارد الموجودة في إفريقيا ضخمة، ولكن لا تستطيع أن تسهم في ذلك".

وأشار إلى أن تنظيم هذا المؤتمر بشكل سنوي يعد أمرا في منتهى الأهمية في ضوء هذا الموضوع المهم للغاية، لافتا إلى ما جاء في كلمة لإحدى السيدات خلال عرض الفيلم التسجيلي أكدت فيها "أن أصعب شيء أن تكون هناك مطالب للأسرة غير قادرة على تلبيتها، وقال الرئيس السيسي "الحقيقة رغم بساطة الكلمة ولكنها عكست إحساسا، وهنا أتحدث بمنتهى الصدق لكم وللمصريين أن أصعب ما أمر به أن أعلم أن حجم المتاح أقل كثيرا مما هو مطلوب، وبالتالي سينعكس ذلك على الجودة في كل شيء".

وجاءت أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاح المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية بالعاصمة الإدارية كالآتي: