السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الرغبة في حصيلة دولارية" منها.. 4 أسباب لزيادة صادرات المحاصيل الزراعية

الصادرات الزراعية
الصادرات الزراعية

شهدت الفترة الحالية طفرة كبيرة في معدلات تصدير المحاصيل الزراعية خاصة الخضروات والفاكهة إلى العديد من الأسواق العالمية، بعد فتح أسواق جديدة بلغت 160 دولة يتم تصدير المحاصيل المصرية إليها، بهدف زيادة الحصيلة الدولارية.

كما تتربع بعض المحاصيل الزراعية ومنها الموالح على قائمة الصادرات ومنافسة أسبانيا في تصدير الموالح، بجانب فتح أسواق جديدة لمحاصيل البطاطس والبصل والفلفل، فيما زادت تساؤلات الكثيرين حول تأثير زيادة معدلات تصدير بعض المحاصيل مثل البصل والطماطم على أسعارها في الأسواق المحلية.

وشهدت الصادرات الزراعية المصرية خلال العام الحالي 2023 ارتفاعا ملحوظا وزيادة كبيرة عن العام الماضي، حيث تم تصدير مليون و944 ألف طن موالح منذ بداية 2023 وحتى نهاية أغسطس الماضي، بينما بلغت عام 2022 تصدير مليون و640 ألف طن.

كما تم تصدير مليون و913 ألف طن بطاطس منذ بداية 2023 حتى أول سبتمبر، بينما تم تصد831 ألف طن خلال العام الماضي 2022.

كذلك، بلغ إجمالى الصادرات الزراعية منذ بداية العام الحالي 2023 حتى أغسطس الماضي 5 ملايين و360 ألف طن بينما بلغت عام 2022، 4 ملايين و596 ألف طن.

من جانبه، قال الدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعى، إن الصادرات الزراعية المصرية وصلت العام الماضي إلى 6،5 مليون طن.

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعى لـ "الرئيس نيوز "، أن الزيادة في معدلات الصادرات الزراعية لها عدة أسباب، منها أولا مشروع الصوب الزراعية بمعدل 40 ألف صوبة مما أدى إلى زيادة الإنتاج وبالتالى ساهمت في زيادة التصدير.

وأشار إلى أن السبب الثانى أن الدولة تبحث عن زيادة الحصيلة الدولارية بسبب أزمة نقص النقد الأجنبي، موضحا أن ذلك أثر سلبًا على بعض المحاصيل الزراعية في الأسواق المحلية وزيادة أسعارها مثل البصل الذى ارتفع إلى 30 جنيهًا.

وتابع: تمثل السبب الثالث في نجاح وزارة الزراعة في فتح أسواق جديدة للتصدير حوالى 80 دولة ووصلنا إلى 160 دولة يتم التصدير إليها، بينما تمثل السبب الرابع في التوسع الأفقى ومشروعات الاستصلاح الزراعى مثل توشكى وشرق العوينات حيث تم زراعة حوالى 400 ألف فدان بالخضروات.

من جهته، قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن هناك زيادة ملحوظة في صادرات العديد من المحاصيل الزراعية وخاصة الخضروات والموالح، بعد التوسع الزراعى الرأسى والأفقى وزيادة الإنتاج.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، أن ارتفاع صادرات بعض المحاصيل ومنها البصل مثلًا أدى إلى ارتفاع أسعاره في الأسواق المحلية، نظرا للرغبة في الحصول على عائد دولارى من عمليات التصدير، خاصة بعد فتح عديد من أسواق العالم أمام المنتجات الزراعية المصرية.