الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية: فتاوى الجماعات المتطرفة تفتقر إلى المنهج العلمي

شوقي علام - مفتي
شوقي علام - مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ أن هناك ما يقرب من 700 تقرير صدرت عن مرصد الفتاوي المتشددة مشيرا إلى أن أحد أهم التقارير كان مسح الموجود على شبكة الانترنت للفتاوي المتعلقة بالتعامل بين المسلم والمسيحي.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "رصدنا ما يقرب من 5500 فتوى وقمنا بتحليلها ودراستها وجدنا 70% منها يمنع التعامل على وجه التحريم وبعضها يمنع على وجه الكراهة و10% تبيح التعامل".

وأضاف: "حين حللنا الفتاوي وجدنا أنها تفتقد للمنهج العلمي في اصدار الفتاوى وفي التأصيل للفتاوي؛ ولكن الملاحظ أن أغلب الفتاوى ليست لجهات رسمية والحمد لله؛ هي فتاوى صادرة عن أفراد وجماعات".

وتابع: "لا يمكن أن تكون كافة المؤسسات الافتائية العلمية على مستوى العالم على باطل؛ الهدف من فتاوى الجماعات المتطرفة اقصاء مجموعات معينة وهم شركاء؛ والكثير ممن أفتوا هذه الفتاوي بعيدين تماما عن أن يوجد في واقعهم مثل هذه التعددية؛ ستجد شخص يعيش في قرية كلها مسلمين ولا يوجد لديه التعددية".

وأكمل: "التقرير الاخر والذي أصدره مرصد الفتاوي التكفيرية هو جذور العنف لدى الاخوان؛ الإخوان تدعي السلمية وأنها جماعة دعوة ولكن هناك ما هو مخفي أو معلن في بعض الحالات ولكن أن يكتب أحد أن العنف متأصل أو متجذر استطعنا أن نجد من واقع الأصول والكتب وواقعهم على مر التاريخ وجدنا فكرة العنف والسلمية؛ العنف متجسد ومتأصل لديهم ولكن هناك تبادل في الأدوار".

وأوضح: "التقرير الثالث أيضا متعلق بتنظيم داعش؛ وفهمنا له أنه ليس تنظيم ديني ولكن لديه هدف وهو تدمير واحراق وقتل واستخدم كل وسيلة مثل استغلال الأطفال والمرأة والثروات واحياء مصطلحات ماتت والإسلام لا يريد أن تعود مثل هذه الأمور".

وأشار علام إلى أن مرصد الفتاوي المتشددة قد تم انشائه لرصد والرد على فتاوي الجماعات المتشددة.

واختتم: "سيدنا عبد الله بن عباس علمنا فكرة الرصد حين ذهب إلى الخوارج وقال لهم ماذا عندكم؟ ثم رد على كل منطقة فكرية فيها اعوجاج لفهم النص الشرعي وناقشهم واقنع في النقاش".